قائمة الموقع

الحركة الطلابية تفرض إرادتها وتنتصر على القمع في جامعة بيرزيت 

2022-02-12T10:06:00+02:00
غزة- الرسالة نت 

أعلنت إدارة جامعة بيرزيت التوصل لاتفاق مع الكتل الطلابية المعتصمة، تُفتح بموجبه أبواب الجامعة اعتباراً من يوم السبت 12 شباط 2022، على أن يتم استئناف الدوام والعملية التعليمية يوم الاثنين الموافق 14 شباط 2022، وذلك لإتمام ما تبقى من الفصل والبدء بالامتحانات النهائية.

وقالت إدارة الجامعة في بيان صحفي، السبت: نشكر كل من ساهم في إنهاء الأزمة من أساتذة وموظفين والهيئة الإدارية للنقابة، وجميع الجهات من خارج الجامعة بما فيها لجنة الوساطة والشخصيات الوطنية والأكاديمية وممثلي المجتمع المدني وخريجي الجامعة وأولياء امور الطلبة، على ما بذلوه من جهود لإنهاء هذه الأزمة وعودة الحياة الأكاديمية للجامعة".

وأضافت "اشتمل الاتفاق على الالتزام باحترام أنظمة وقوانين ومدونة السلوك الخاصة بالجامعة، والتأكيد على حق الطلبة الدائم في النشاط الطلابي والنقابي والوطني، وضمان الإبقاء على الجامعة مفتوحة تحت جميع الظروف واللجوء للحوار لحل اي خلاف. كلنا سعي وأمل في أن يساهم هذا الاتفاق بتعزيز هوية الجامعة التعددية الديمقراطية، وأن يكرس حقيقة أن الحوار المفتوح في جامعة مفتوحة هو الطريق الأمثل لتخطي الأزمات ومأسسة العلاقة بين مكونات الجامعة".

وأكدت الحركة الطلابية في مؤتمر عقدته فجر اليوم، تحقيق المطلب الرئيس بإقالة عميدة شؤون الطلبة عنان الأتيرة من منصبها، وإقالة المتحدث باسم الجامعة غسان الخطيب، ومنعه من التحدث والنشر في شؤون الجامعة، وتقديمه اعتذارا رسميا على ما بدر منه، ومنعه من دخول الجامعة.

كما أكدت الحركة الطلابية على تحقيق عدة مطالب أبرزها، ضمان حرية العمل السياسي والنقابي وعدم محاسبة الطلاب على الأنشطة الوطنية أو السياسية، وضمان إجراء انتخابات مجلس الطلبة في موعدها مهما كانت الظروف.

وأوضحت  أن إدارة الجامعة أكدت رفض الاعتقالات السياسية وتوفير مظلة قانونية للطلبة، وإنفاذ الاتفاقات السابقة الموقعة بين الطرفين فيما يخص العملية الأكاديمية.

وتضمن الاتفاق عدم تكرار الأزمة، وعدم محاسبة الطلبة على النشاطات النقابية والسياسية ضمن النظام المعمول به داخل الجامعة.

وتقدمت الخميس عميدة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت عنان الأتيرة باستقالتها، بعد أسابيع مع الاعتصام والإضراب الذي قادته الكتلة الإسلامية مع الأطر الطلابية للضغط على إدارة الجامعة لتحقيق مطالب الطلاب.

وأكد منسق الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت نادر عويضات حينها أن استقالة الأتيرة هو انتصار للحركة الطلابية ومن شأن هذه الخطوة أن تسرع في إنهاء الخلاف مع الجامعة.

ويأتي اعلان الاستقالة بعد وقت قصير من اعلان عويضات الخميس، أن 100 من الكوادر الطلابية انضموا للإضراب المفتوح عن الطعام، ضمن التصعيد الاحتجاجي على إعراض إدارة الجامعة عن مطالبهم.

وتشرع الحركة الطلابية في الجامعة بإضراب مفتوح وإغلاق للحرم الجامعي منذ نحو شهر، رفضًا لتحويل ممثلي كتل طلابية للجنة نظام خاصة، على خلفية النشاطات في الجامعة.

وطالب النشطاء عبر عدة وسوم تصدرت على منصات التواصل الاجتماعي، برحيل إدارة الجامعة المتعاونة مع الاحتلال، والمطبعة معه، وفق وصفهم، داعين لإقالة عميد شؤون الطلبة ومسؤول الاتصال بالجامعة.

اخبار ذات صلة