قائمة الموقع

تسعة صحفيين يعانون بسجون الضفة

2010-12-20T10:39:00+02:00

نابلس – الرسالة نت

اشتكت عائلات صحفيين فلسطينيين من تدهور أوضاع أبنائها في سجون سلطة فتح بالضفة الغربية، جراء تعرضهم للتعذيب على أيدي الأجهزة الأمنية واعتقالهم لفترات طويلة، إضافة إلى رفض تنفيذ أحكام بالإفراج من جانب المحاكم.

وأكدت العائلات أن اعتقال أبنائها جاء بسبب عملهم الصحفي والمهني، رافضة محاولات اجهزة عباس  تسييس قضيتهم.

فمن جانبها، اتهمت عائلة الصحفي معاذ مشعل (25 عاما) من مدينة رام الله شمال الضفة، السلطة بـ"القضاء صحيا ونفسيا وجسديا ومهنيا" على نجلها معاذ المعتقل منذ قرابة أربعة أشهر في سجن الجنيد بنابلس للمرة الثالثة، إضافة إلى عشرات الاستدعاءات والتحقيقات المتكررة بين الفينة والأخرى.

وأضافت أنه تم احتجازه في العزل الانفرادي (الزنزانة) لأكثر من ثلاثة أشهر، كما أن طبيب السجن اتصل بهم وأخبرهم أن ابنهم بحاجة لجرعات دوائية مهدئة وهي غير متوفرة لديهم، معتبرة أن هذه المهدئات دليل على تردي وضعه النفسي والصحي.

رفض الإفراج

وأشارت عائلة مشعل إلى أن جهاز الأمن الوقائي رفض مرتين الإفراج عن نجلها، وذلك رغم صدور قرار من المحكمة العليا في رام الله بهذا الشأن، حيث ادعى الجهاز الأمني المذكور أن قرار المحكمة لم يصله، "فقام محامي معاذ بتسليمهم قرار الإفراج باليد ومع ذلك رفضوا إطلاقه".

وأكدت العائلة أنه لا توجد تهمة واضحة مسجلة ضد ابنها لدى هذا الجهاز أو غيره، مشيرة إلى أن اعتقاله كان بسبب عمله ونشاطه الصحفي، خاصة أنه تطرق في كتاباته إلى معاناة والده المعتقل في سجن رام الله للشهر السابع على التوالي

وبدورها اتهمت عائلة الصحفي سامي العاصي (37 عاما) جهاز المخابرات في نابلس بتعذيب ابنها الذي اعتقلته أجهزة الأمن في 28 نوفمبر/تشرين ثاني المنصرم، وذلك بعد عشرة أيام من الإفراج عنه من سجون الاحتلال بعد اعتقال دام أكثر من ثلاث سنوات.

كما تعتقل السلطة في سجونها بالضفة سبعة صحفيين آخرين هم طارق أبو شهاب ويزيد خضر من مدينة طولكرم، وعامر أبو عرفة ومحمد عزت الحلايقة من مدينة الخليل، وأحمد أبو الهيجا ومعتصم زايد من جنين، ومحمد بشارات من بلدة طمون شمال الضفة.

وتستدعي الأجهزة الأمنية العشرات من الصحفيين بالضفة بشكل شبه يومي، وتقوم باحتجاز بعضهم لفترات طويلة قبل أن تفرج عنهم، وهناك من أفرجت عنهم بكفالة وينتظر المحاكمة كالصحفي ممدوح حمامرة مراسل فضائية القدس في بيت لحم.

اخبار ذات صلة