قائمة الموقع

المصادقة على إعادة إعمار مواقع استيطانية بالقدس

2010-12-21T08:29:00+02:00

القدس – الرسالة نت

كشفت صحيفة هآرتس العبرية عن نية ما تسمى باللجنة الوزارية الصهيونية المسؤولة عن "المحافظة على مواقع التراث" المصادقة اليوم على تخصيص ميزانية للشروع في المرحلة الثانية من خطة ترميم البنى التحتية لستة عشر موقعاً ومشروعاً أثرياً على أساس أنها استيطانية منتشرة في جميع أنحاء فلسطين.

وقالت الصحيفة إن اللجنة ستصادق على ترميم وتوسيع 12 موقعاً أثرياً بزعم أنها استيطانية، إضافة إلى إقامة "أرشيف قومي للتراث الموسيقي".

وأضافت:" تتضمن هذه المرحلة تطوير المواقع الأثرية القائمة على أساس الاستيطان اليهودي القديم في إسرائيل والتي تعاني من تصدع، وعلى سبيل المثال سيخصص 16.5 مليون شيقل لإنشاء مركز زيارة في "تل لخيش" وهو أحد التلال الكبيرة منذ العهد القديم، بالإضافة إلى تخصيص 16 مليون لموقع قصر "هيروديس" جنوب القدس، وترميم مغارات "الحشمونئيم"، كما سيتم ترميم مواقع "جملا" و"أم القناطير" وكلاهما في هضبة الجولان، وإعادة أعمار الهيكل اليهودي في "تل عراد"، ومواقع استيطانية أخرى منوي ترميمها مثل كنيس "عدس" في حي "نحلوت" بالقدس".

وأوضحت الصحيفة أن عمليات الترميم ستحتاج إلى ميزانية تصل 52 مليون شيقل، سيخصصها مكتب رئيس الوزراء الصهيوني، وستقدم عدة جهات داعمة ما يقارب 44 مليون شيقل لدعم المشروع، علما أن عمليات الترميم ستكلف 100 مليون شيقل.

اخبار ذات صلة