قائمة الموقع

التشريعي يناقش مشروع قانون زراعة الأعضاء البشرية

2010-12-22T14:59:00+02:00

غزة - الرسالة نت

عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي الأربعاء، ورشة العمل الثالثة لمناقشة مشروع قانون نقل وزراعة الأعضاء البشرية, وذلك في مقر المجلس بمشاركة كل من النائب د. خميس النجار مقرر اللجنة ووزير الصحة د. باسم نعيم وأعضاء اللجنة د. سالم سلامة والنائب د.يوسف الشرافي و النائب هدى نعيم ، والنائب مروان أبو راس ود.محمد الكاشف, د. عبد السلام صباح من وزارة الصحة، ووسام قديح من وزارة العدل وعن ديوان الفتوى والتشريع وسعيد أبو الجبين عن المحاكم الشرعية وعدد من الأطباء والأكاديميين والقانونيين. 

وناقش رئيس الجلسة النائب النجار مشروع القانون مع الحضور الفصل الثالث من المشروع المتعلق بنقل الأعضاء من الأموات وشروط التبرع ومتى يجوز استئصال أعضاء من جثة الميت الذي لم يسبق الحصول على موافقته حال حياته.

و أبدي الحضور العديد من المقترحات والملاحظات على مواد مشروع القانون البند الرابع المتعلق بالعقوبات المفروضة على كل من يستأصل عضواً من إنسان حي خلسه أو دون رضاه أو بالتحايل ونوعية العقدة ومدة السجن ومقدار الغرامة الواقعة عليه.

من جانبهم أكد النواب على أهمية انجاز مشروع القانون خاصة فيما يتعلق بالجوانب المهنية والعلمية بحيث ألا يتعارض مع الجوانب الشرعية، فيما ثمن النائب د. النجار كافة المقترحات والملاحظات التي طرحها المشاركين ووعد بدراستها ومناقشتها في إطار اللجنة.

ويشمل مشروع القانون على خمسة فصول بواقع (29) مادة ويتضمن الفصل الأول تعريفات وأحكام عامة، أما الفصل الثاني فيتضمن المواد المتعلقة بنقل الأعضاء بين الأحياء، فيما يحتوي الفصل الثالث على النصوص القانونية فيما يتعلق في نقل الأعضاء من الأموات ويشير الفصل الرابع إلى العقوبات على من يخالف القانون أما الفصل الخامس فيتضمن أحكام عامة حول مشروع القانون.

 

 

اخبار ذات صلة