قائمة الموقع

لتمرير مخطط شارع 6.. وحش المصادرة يُهدد آلاف الدونمات في كفر ياسيف وجديدة المكر وأبو سنان

2022-03-18T16:57:00+02:00
الضفة المحتلة- الرسالة نت

يستعد أهالي قرى كفرياسيف وأبو سنان وجديدة المكر لخوض معركة نضالية لإفشال مخطط “شارع 6” الذي يلتهم حوالي 2600 دونم من أراضي الفلسطينيين في هذه القرى بالداخل الفلسطيني المحتل.

ويوضح مُخطط المدن البروفيسور يوسف جبارين تفاصيل المُخطط، قائلًا، إن مخطط شارع 6 يلتهم آلاف الدونمات من أراضي خاصة  ما للفلسطينيين، لصالح إنشاء مقطعين من الشارع، وهما مقطع 8 و9، حيث يبتعد الشارع عن “الكيبوتسات” و”الموشافيم” المقامة على ما يسمى بـ "أراضي الدولة” ويلتهم أراضي ذات ملكية خاصة عربية فلسطينية.

ما هو المُخطط؟

ويقول البروفيسور جبارين إن "الحكومة الإسرائيلية قامت بتخطيط ما يُسمى شارع “عابر إسرائيل” وهو شارع رقم 6 الممتد من الشمال للجنوب، الذي يستهلك عشرات آلاف الدونمات من الأرض"، مشيرًا إلى أن هذا المشروع التخطيطي يُحاول دائمًا مصادرة ما تبقى من الأراضي الفلسطينية في الـ48 التي يمتلكها الفلسطينيون، حيث صادر هذا الشارع في المثلث آلاف الدونمات من الطيبة والطيرة وجت وقلنسوة سابقًا.

ويتابع أن مشروع استكمال المُخطط متابع حاليًا من الحكومة الإسرائيلية، إذ يتم حاليًا إعداد شارع 6 بمقطعين، ولكن وضعت السلطات الإسرائيلية تخطيط ملتويا للشارع لالتهام أراضي الفلسطينيين في الوقت الذي يجب أن يكون فيه الشارع مستقيماً، مؤكدًا على أن هذا التخطيط يحمي الكيبوتسات وأراضي المستوطنات.

مُخطط عنصري

ويقول المحامي فادي بولس أحد أصحاب الأراضي المهددة في كفرياسيف إن المخطط يلتهم 2600 دونم بالمجمل، منها 800 دونم من أراضي قرية كفرياسيف، و300 من أراضي قرية أبو سنان و1600 من أراضي قرية جديدة المكر.

ويُشير للجرمق إلى أن هذا المُخطط عُنصري ولتخطيطه أهداف سياسية، إذ ابتعد المخططون الإسرائيليون عن الأراضي التابعة للسلطات اليهودية، ووضعوا الشارع شرقي بركة المجاري في "موشاف شمرات".”.

ويؤكد بولس من كفرياسيف على أن المخطط سياسي، حيث أن الشوارع عادة يجب أن تكون مستقيمة لكن السلطات الإسرائيلية خططت الشارع بشكل ملتوي ليصل بالتحديد للأراضي ذات الملكية الفلسطينية، مضيفًا أن مئات العائلات تتضرر من المخطط

وفي السياق، يُتابع البوفيسور جبارين أن مساحة الشارع 4000 دونم منها 2500 مأخوذة من أراضي الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن السلطات الإسرائيلية فضلت الابتعاد عن أحواض سمك وبرك سباحة في المستوطنات، ولكنها لم تكترث بسلب ومصادرة مئات بل آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية للفلسطينيين في هذه القرى.

الاعتراضات

ويقول جبارين إن الاعتراض الذي قدمه مع الأهالي عن المُخطط أنه غير مهني وغير منطقي، قائلًا، “المهنية بالنسبة لنا هي أن أقرب خط بين نقطتين هو خط مستقيم وليس التفافي كمخطط شارع 6”.

ويتابع أن، “هذا مخطط مشين ومخزي من ناحية مهنية والمخططون لم يفحصوا أي بدائل أخرى بهذا المخطط والتي قد تحمي أراضي الفلسطينيين”، مضيف أنه قدم مع أهالي القرى عددًا من البدائل التخطيطية بأن يُصبح الخط مستقيم ويبتعد إلى الغرب.

ويتابع جبارين أن مخطط شارع 6 كغيره من مخططات “إسرائيل” كشبكات المياه والغاز والشوارع والقطارات التي تهدف للاعتداء على ما تبقى من الأراضي الزراعية التي يملكها الفلسطينيين في الـ48، مضيفًا أن “إسرائيل” تملك 93% من الأراضي وهي غالبيتها أراضي صودرت من الفلسطينيين ولكنها في الوقت ذاته تقوم بإنشاء المشاريع على أراضي الفلسطينيين التي بقيت بحوزتهم والتي لا تتعدى نسبتها 2.3% من مجموع الأراضي.

ويُضيف جبارين أن المُخطط يعتدي بشكل كبير على المحاصيل الزراعية في الأراضي، ويقوم بتدمير البيئة في المنطقة، ويعتدي على الإرث التاريخي والثقافي فيها في الوقت الذي يجب فيه الحفاظ عليها، وعلى ما تبقى من الأراضي، قائلًا، “غالبية الأراضي من الـ2.3% هي أراضي مسكونة والجزء الباقي ضئيل جدًا وإسرائيل تسعى لأخذه”.

ومن جانبه، يقول رئيس المجلس المحلي في قرية كفرياسيف شادي شويري إن هناك مسارين للاعتراض على المخطط، المسار الأول هو المسارالشعبي، حيث شارك المتضررين ورؤساء المجالس المحلية أمس في وقفة احتجاجية مطالبين السلطات العدول عن المخطط.

ويتابع أنه بالتوازي مع المسار الشعبي هناك مسار مهني، حيث قدم الأهالي مع المحامين والمختصين اعتراضات للجان التخطيط الإسرائيلية على الشارع، مضيفًا أنه تم تقديم مخطط بديل للشارع لا يقترب من أراضي الفلسطينيين.

ويتابع أنه حتى الآن لم تستنفذ العائلات والمتضررين كل الطرق النضالية، مؤكدًا على أن القضية هي قضية أرض ووجود وليس فقط قضية تعويضات، حيث أن هذه الأراضي ورثتها العائلات في القرى الـ3 أبًا عن جد.

المصدر: الجرمق

اخبار ذات صلة