قائمة الموقع

قلعة ابن سمحان في قرية راس كركر

2022-03-24T09:27:00+02:00
صور القلعة.jpg
الرسالة نت

معلم تاريخي يعتبر من أهم المعالم التاريخية الفلسطينية، ويسمى قلعة ابن سمحان وهي قلعة قديمة متمركزة في راس كركر غرب مدينة رام الله، ويعود تأسيسها إلى ما قبل ألفي عام، وتعتبر من أكبر القلاع الفلسطينية وأعظمها.

وقرية راس كركر تقع قرية رأس كركر على بعد 12 كم غرب مدينة رام الله، وترتفع حوالي 500 م عن سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 5900 دونم، ومساحة المنطقة المبنية فيها 205 دونمات.

يحيط بأراضي القرية قرى دير عمار، والمزرعة القبلية، والجانية، ودير إبزيع، وكفر نعمة، وخربثا بني حارث. ويبلغ عدد سكان القرية 1853 نسمة، وذلك حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

ويوجد في القرية عشائر ثلاثة أهمها عشيرة ابن سمحان، حيث يطلق البعض على القرية اسم قرية راس ابن سمحان

كانت القلعة ملك لعائلة سمحان، وقد سكنها ٥٢ عائلة من نسل آل سمحان، والتي تعود تسميتها إلى مؤسسها الشيخ اسماعيل بن سمحان عام ١٧٩٩م، وكان آل سمحان شيوخ يسكنون في القسم الشمالي من جبال القدس التي تشمل اليوم محافظة رام الله.

فكانت العشائر والعائلات وتندلع الحروب بينهم أحياناً، وبسبب هذه الحروب بنيت هذه القلعة على ارتفاع ٦٥٠ متر عن سطح البحر، .

لا زالت المعالم القديمة موجودة في القلعة نفسها، إذ توجد فيها آبار وآثار ومخازن غلال قديمة لكنها تحتاج لرعاية أكبر حيث تتراكم النفايات في أجزاء منها .

وهناك عدة نقوش علة الجدران وعلى المدخل الرئيس بلغة مخلوطة بين العامية والفصحى، تشير إلى أصول العائلة المصرية.

اخبار ذات صلة