قائمة الموقع

إحياء ليوم الأرض.. فعاليات بغزة والضفة والداخل والشتات

2022-03-30T07:42:00+03:00
الرسالة نت

يحيي الفلسطينيون اليوم ذكرى يوم الأرض، بفعاليات جماهيرية حاشدة ومتزامنة في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والداخل المحتل والشتات.

وتعود أحداث يوم الأرض للثلاثين من شهر مارس/آذار 1976، حين أطلق جنود الاحتلال النار على المسيرات والمظاهرات السلمية في فلسطين المحتلة ما أدى إلى استشهاد ستة فلسطينيين، هم: خديجة شواهنة، ورجا أبو ريا، وخضر خلايلة (من أهالي سخنين)، وخير أحمد ياسين (من قرية عرابة)، و محسن طه (من قرية كفركنا)، ورأفت علي زهدي (من قرية نور شمس واستشهد في قرية الطيبة)، إضافة لعشرات الجرحى والمصابين والمعتقلين.

وكان السبب المباشر لانفجار يوم الأرض هو قيام سلطات الاحتلال بمصادرة نحو 21 ألف دونم من أراضي عرابة وسخنين ودير حنا وعرب السواعد وغيرها، لتخصيصها للمستوطنات الصهيونية في سياق مخطط تهويد الجليل.

ولم يكن هذا الانفجار وليد لحظته تلك؛ فقد صادر الاحتلال الإسرائيلي في الأعوام ما بين 1948 و1972 أكثر من مليون دونم من أراضي قرى في الجليل والمثلث، إضافة إلى ملايين الدونمات الأخرى من الأراضي التي استولn عليها الاحتلال، بعد سلسلة المجازر التي ارتكبها الجيش (الإسرائيلي) وعمليات الإبعاد القسري التي مارسها بحق الفلسطينيين في عام 1948 وما بعده.

ومن المقرر أن تنطلق مسيرة حاشدة من سخنين بالداخل المحتل عند الساعة 2:30 ظهراً، لتلتحم مع مسيرة عرابة الساعة 4 عصراً، وتكمل طريقها حتى دير حنا حيث يقام المهرجان المركزي الساعة 5 مساء.

وفي قطاع غزة جرى الإعلان عن انطلاق مسيرات جماهيرية من مختلف المحافظات بعد صلاة الظهر، متوجهة إلى ميناء غزة، للمشاركة في المهرجان المركزي الساعة 2 ظهراً، بتنظيم من الهيئة الوطنية لدعم وإسناد شعبنا في الداخل.

وستنطلق مسيرة للكشافة تنظمها مديرية التربية والتعليم شرق غزة إحياء ليوم الأرض تحت شعار (هذه أرضي) عند الساعة 9 صباحاً، من عند سرايا غزة متوجهة إلى ساحة المجلس التشريعي.

فيما تنظم فعالية زراعة الأشجار الساعة 10 صباحاً في مخيم العودة (ملكة) شرق مدينة غزة، بتنظيم من الهيئة الوطنية لدعم وإسناد شعبنا في الداخل، وبمشاركة الهيئة وفصائل العمل الوطني والإسلامي.

وفي لبنان، سينظم المهرجان المركزي الكبير لحركة حماس بعنوان (الأرض لنا) في قاعة الفوكس سبورت في مدينة صيدا الساعة 5 مساء.

أما في الضفة الغربية، متوقع أن تشهد نقاط التماس مع الاحتلال مواجهات وفعاليات شعبية، وتداول نشطاء دعوات للمشاركة في فعالية الإرباك الليلى في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وسيقام مهرجان تأبين الشهيد سليمان الهذالين بعد صلاة الظهر مباشرة، في محافظة الخليل/ مسافر يطا "قرية أم الخير".

اخبار ذات صلة