مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي تجاوز "الخط الأحمر للشرعية"

فرانشيسكا ألبانيز
فرانشيسكا ألبانيز

الرسالة نت - وكالات

قالت فرانشيسكا ألبانيز، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعينة حديثًا للفلسطينيين، عن خططها لمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، بينما تتصدى لحملة التشهير التي شنتها إسرائيل ضدها.

وصرحت ألبانيز خلال المقابلة أن دورها في المنصب الجديد، الذي يبدأ رسمياً في الأول من مايو، يتمثل في التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضافت: "ستشمل وظيفتي إجراء الاتصالات مع الأطراف المعنية والحكومات والمجتمع المدني وكذلك الشهود، وتقديم تقرير إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول النتائج التي توصلت إليها فيما يتعلق بالانتهاكات في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وقالت ألبانيز إن الحرب الأوكرانية "تكشف أيضًا على طيف كبير من ازدواجية المعايير لدى المجتمع الدولي، سواء كان ذلك فيما يتعلق بالصراع نفسه وحقوق الإنسان، أو الطريقة التي يتم بها رعاية اللاجئين الأوكرانيين".

وتابعت:" "تجاهل قضية فلسطين من بين أمور أخرى لم يعد مبررًا حيث تحدث انتهاكات مستمرة لحقوق الإنسان، بينما لا يمكن النظر إلى المجتمع الدولي على أنه يدعم حقوق الإنسان في أوكرانيا ولكنه لا يفعل شيئًا حيال فلسطين".

وحول رفض (إسرائيل) قبول حقيقة أن أوجه التشابه منطقية، قال ألبانيز، "لقد تمت المبالغة في استخدام ادعاءات الحكومة الإسرائيلية وأنصارها المتكررة بالاستثناء، وأدى ذلك إلى تجاوزات وازدواجية المعايير. لقد حان الوقت كي يتساءل المجتمع الدولي ويتصرف بناء على ذلك ".

وعندما سُئلت ألبانيز عن الهجمات المتعددة التي تعرضت لها في اليوم الأول من قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي يتخذ من جنيف مقراً له بتعيينها، قالت بحزم: "أنا لست متفاجئة ولا متألمة بشكل خاص. أعلم أن هذه الهجمات تستهدف من يسلط الضوء على الحقائق على الأرض والانتهاكات ذات الصلة ".

لا تنكر ألبانيز أن لديها آراء. "كل شخص على هذه الأرض لديه آراء، ولكن من الواضح أنه ليس من المسموح لي إبداء رأي.

من الواضح أن لدي آراء قانونية مطلعة، والتي شكلتها بعد سنوات من العمل في إسرائيل وفلسطين وحولهما. ولكن أيضًا، لمدة ثلاث سنوات، عملت لدى الأونروا في فلسطين. لقد أصابني الذعر مما رأيته. كان أكثر بكثير مما يستطيع جسدي تحمله. في ذلك الوقت، رأيت بوضوح سياسة الفصل العنصري وشعرت بها. لكن في ذلك الوقت، لم تكن لدي الأدوات للتعامل معها".

وتابعت قائلة: "انضم المقرر الخاص الحالي، البروفيسور مايكل لينك، إلى كثيرين آخرين في التنديد بهذا النظام، وأعتزم مواصلة التحقيقات الصارمة وإعداد التقارير التي قام بها هو وغيره من المقررين المميزين".

المونيتور

البث المباشر