قائمة الموقع

الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي ويمنع الصلاة فيه

2022-04-18T11:03:00+03:00
القدس المحتلة- الرسالة نت

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الإبراهيمي أمام المصلين، تمهيدا لاقتحامه من قبل المستوطنين للاحتفال بما يسمى "عيد الفصح".

وذكرت مديرية أوقاف الخليل، أن قوات الاحتلال أغلقت المسجد الساعة العاشرة ليلة أمس، ويمتد الإغلاق لمدة يومين.

 في المقابل دعا نشطاء فلسطينيون، أهالي محافظة الخليل للنفير نصرة للمسجد الإبراهيمي، والتصدي لحفل غنائي دعت له جماعات استيطانية.

وأفادت مصادر محلية بأن مجموعات المستوطنين سينظمون حفلا غنائيا في المسجد الابراهيمي، اليوم الاثنين الساعة السادسة مساء.

 كما دعا النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني باسم زعارير أبناء شعبنا إلى تكثيف شد الرحال إلى المسجد الإبراهيمي والمسجد الأقصى المبارك، للصلاة والاعتكاف فيهما طيلة أيام شهر رمضان الفضيل.

بدورها قالت الناشطة والمرشحة عن قائمة "القدس موعدنا" انتصار العواودة إن "أهل الخليل يقولونها فعلا وليس قولا: لن يُدنس الحرم الإبراهيمي بغناء المستوطنين ومجونهم".

وأضافت العواودة قائلة: "نعم لأن أهل الخليل أهل النخوة والشهامة، سلالة الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري، ورثة ابراهيم الخليل ابو الأنبياء، وقادة الثورة  ووقودها". 

وأكدت العواودة إلى أن أهل الخليل الذين قدموا الدماء ولم يبخلوا بأبنائهم في يوم من الأيام، فسجلات الشهداء مزينة بأبنائهم وزنازين المعتقلات تعرفهم جيدا، لن يسمحوا للمستوطنين بتدنيس مسجد أبي الأنبياء، وسيفشلون احتفالهم ولن يكون في المسجد الابراهيمي

وتواصل قوات الاحتلال ومجموعات مستوطنيه انتهاكاتها اليومية بحق المسجد الإبراهيمي ومحيطه.

ويستمر الاحتلال منذ مطلع شهر يناير/ كانون الثاني الماضي بأعمال والحفر والبناء في ساحة المسجد الإبراهيمي، وتدمير معالمه التاريخية؛ لإحكام قبضتها عليه، بدعوى إنشاء مصعد للمستوطنين.

وشرعت سلطات الاحتلال في أغسطس/آب 2021، بتنفيذ مشروع تهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات المسجد الإبراهيمي ومرافقه، يشمل تركيب مصعد كهربائي، لتسهيل اقتحامات المستوطنين، حيث تم تخصيص 2 مليون شيقل لتمويله.

ويهدد المشروع الاستيطاني بوضع يد الاحتلال على مرافق تاريخية قرب المسجد وسحب صلاحية البناء والتخطيط من بلدية الخليل.

اخبار ذات صلة