أهم أماكن السياحة الثقافية في العالم

وكالات- الرسالة نت

قد تكون الوجهات السياحية في العالم لهؤلاء الذين يسعون لتوسيع أفق ثقافتهم وزيارة بعض الأماكن التي لها إرث حضاري مميز سواء كان قديما أو معاصرا هي نفسها المدن والأماكن التي يتوجه إليها كل الناس ممن يسعون للمرح لكن مع اهتمام بسيط سينال الجميع على المتعة التي يرغبون بها أثناء السياحة. ستكون هذه المادة دليلك إذا كنت واحدا ممن يفضلون إغناء ثقافتهم على ركوب الأفعوانية في الملاهي أو الرقص في المقاهي.

اشهر المتاحف في العالم

تحتوي المتاحف على خلاصة الإرث الثقافي للشعوب من حيث العمران والاختراعات والعلوم والثقافة وهي واحدة من الأماكن التي تتفاخر الدول بعراقتها فيها وتستعرض ما استحوذته فيها كذلك على تحف وتماثيل ومجسمات ولوحات عبر العصور حتى من بلدان أخرى. تحظى المتاحف بعناية ومركز مهم في الدول المتحضرة ويمكن أن تشاهد صفا طويلا للحصول على التذاكر لدخولها في مواسم سياحية محددة. ومن أشهر المتاحف العالمية:

اللوفر

اللوفر 

اللوفر هو الاسم الأول الذي يتبادر إلى الذهن عند ذكر المتاحف أو دولة فرنسا. يحتوي هذا المتحف على الآلاف من التحف الفنية واللوحات والمخطوطات ويتميز بشكله الهرمي الزجاجي الذي يدل على العمران الحديث في فرنسا. يذكر أن هذا المتحف كان سابقا قلعة ثم تم تحويله إلى متحف عام 1793. ولا تحتوي قاعات هذا المتحف فقط على الأعمال الفرنسية الأصيلة وإنما تحتوي أيضا على تحف وأعمال تم جلبها من بلاد أخرى مثل اليونان وإيطاليا ومصر.

المتحف المصري

يحتوي المتحف المصري على خلاصة الإرث الفرعوني وعلى أهم الاكتشافات التي وجدتها البعثات الأثرية التي تزور مصر لهذه الغاية كل عام. يذكر أن المتحف يتكون من طابقين ويحتوي على آلاف القطع الأثرية المعروضة مع شروحات عنها. يتميز هذا المتحف بالنسبة لسكان منطقتنا بقربه الجغرافي وسهولة زيارته وخصوصا أننا نتحدث نفس اللغة.

الميتروبوليتان

يتخصص متحف الميتروبوليتان في الولايات المتحدة باستعراض الأعمال الفنية حيث يضم أكثر من 3 ملايين قطعة فنية تتنوع بين لوحات ومنحوتات وآلات موسيقية من حقبات متنوعة من التاريخ البشري.

متاحف الديناصورات

متاحف الديناصورات

قد يكون هذا الخيار غير مقبول للجميع إلا أن البعض ستشرق وجوههم للفكرة إذا كانوا من المهتمين بالحيوانات المنقرضة أو التشريح أو تاريخ الأرض القديم. تستعرض متاحف الديناصورات الهياكل العظمية الكاملة أو العظام والأنياب التي وجدها منقبو الآثار. كما أنه يصنف الهياكل حسب نوع الديناصور التي تعود إليه. ونذكر من متاحف الديناصورات المهمة في العالم الأسماء التالية:

  • متحف فور ناتور كوندي في برلين- ألمانيا
  • المتحف الميداني في شيكاغو- الولايات المتحدة
  • المتحف القومي للديناصورات في كانبيرا– أستراليا
  • متحف فيرن بانك للتاريخ الطبيعي أتلانتا- الولايات المتحدة
  • متحف وايومنغ في مدينة وايومنغ- الولايات المتحدة

اشهر المواقع الأثرية في العالم

إن العناية بالآثار القديمة في بلد ما تدل على رقيّ وحضارة عريقة وروح شفافة تقدر الإرث البشري للأجداد. وتجدر الإشارة هنا إلى أن المواقع الأثرية وجهة لجميع السياح حول العالم.

الأهرامات

خوفو وخفرع ومنقرع غنية عن التعريف وأشهر من نار على علم. هي إحدى أشهر المواقع الأثرية في العالم ويلفها غموض يجذب السياح والسكان المحليين على حد سواء. وهي كذلك وجهة سينمائية مفضلة لدى مخرجي هوليود. ومع أن اسم هذه الأهرامات هو الأشمل والأشهر إلا أن الموقع يضم الكثير من المغريات السياحية كذلك مثل أبو الهول والمقابر الفرعونية التي قد لا تكون كلها متاحة للزيارة والمتاحف.

الكولوسيوم في إيطاليا

قد يكون اسم روما بحد ذاته صرحا أثريا قديرا وهي تحتوي على الكثير من المواقع الأثرية والحضارية التي يتوجب على السياح كلهم زيارتها. ولكن من بين كل هذه المواقع يبرز اسم الكولوسيوم أو المدرج الروماني. كما يطلق عليه اسم المدرج الفلافي نسبة إلى إحدى العائلات الحاكمة وتحديدا الإمبراطور فلافيو فسبازيان.

قصر فرساي في فرنسا

يتميز قصر فيرساي بأن التاريخ يفوح من أركانه. حيث شيده لويس الثالث عشر على هيئة منزل صغير يستخدمه أثناء رحلاته للصيد ثم قام لويس الرابع عشر بتشييد القصر في نفس المكان ثم تحول إلى مكان إقامته الدائم. أما القصة التي تقفز إلى رأسنا جميعا عند سماع هذا الاسم هي حكاية لويس السادس عشر وزوجته ماري انطوانيت وأحداث الثورة الفرنسية التي أجبرتهما على مغادرة القصر وانتهت بإعدامهما بالمقصلة في الساحة العامة.

سور الصين العظيم

هو واحد من عجائب الدنيا السبعة ويستقطب ملايين السياح من كافة دول العالم كل سنة. يمتد هذا السور على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين ويبلغ طوله 21 مليون و 19618 مترا. تم بناء هذا السور بغاية حماية المملكة الصينية من غزوات الترك والمغول من الجهة الشمالية على يد العائلات الحاكمة تركيو وصبحيو وتشانغو ثم أكمل أعمال البناء الحاكم تشين شي هوانغ وانتهت أعمال البناء النهائية في القرن السادس عشر.

أشهر المسارح في العالم

لا تستغرب عزيزي القارئ إذا سمعت أن أحد السياح اتجه إلى مدينة ما على وجه الخصوص لمشاهدة عرض مسرحي ما.

مسرح شكسبير جلوب

مع أن الكثير والكثير من المسارح في بريطانيا يعرض أعمال الكاتب البريطاني الأشهر شيكسبير سنكتفي بذكر مسرح شكسبير جلوب المتخصص بعرض مسرحيات هذا الكاتب الشهير وتم تأسيسه عام 1598 ثم أحرقه البيوريتانز المشهورون بتعصبهم. تم مؤخرا إعادة بناء وتشيد وتجهيز المسرح لاستقبال الزوار وإقامة العروض المسرحية الشكسبيرية.

مسرح برودواي

تعتبر المشاركة في إحدى مسرحيات برودواي الدليل الدامغ لنجاح الممثل أو الكاتب المسرحي أو المخرج. وفي الحقيقة يضم مسرح برودواي الذي يقع على طول شارع برودواي وسط مانهاتن في مدينة نيويورك 41 مسرحا احترافيا. يعتبر تاريخ افتتاح مسرح برودواي هو 1826 ولا زالت العروض المسرحية والموسيقية مستمرة فيه حتى يومنا هذا.

عروض الأوبرا والباليه

قد يحتاج ارتياد عروض الباليه والأوبرا إلى ذوق فني خاص إلا أن الذين يخوضون هذه التجربة لمرة واحدة يفصحون أنهم قد وقعوا في غرام هذه الفنون وأنهم سيعيدون التجربة بدون شك.

المكتبات

لن يتمكن أي شخص من تخصيص يوم كامل لزيارة مكتبة عامة ضخمة والإطلاع على طريقة بنائها وعمرانها وديكوراتها وترتيبها وهدوئها وعلى الكتب المتربعة على رفوفها إلا كان من عشاق الكتب. وفيما يلي أهم المكتبات العالمية:

  • المكتبة البريطانية
  • مكتبة الكونغرس
  • مكتبة الأرشيف الكندي
  • مكتبة نيويورك العامة
  • مكتبة الدولة الروسية
  • مكتبة ترينيتي في دبلن- أيرلندا
  • المكتبة العامة في فانكوفر

المصدر: عرب48