قائمة الموقع

ميتشل: من المبكر وصف جهودي بالفاشلة

2009-10-23T15:55:00+02:00
جورج ميتشل المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط

الرسالة نت- وكالات

أكد المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشيل  انه من المبكر جدا وصف جهوده لاستئناف محادثات السلام بين الزعماء الفلسطينيين والإسرائيليين بالفشل.

وقال ميتشيل قبل إلقاء كلمة حول حل الصراعات في كلية "كولبي" التي كان والده يعمل فيها ذات مرة بوابا: "هناك شعور بالحاجة الملحة وشعور بالمشاركة والالتزام من طرف الرئيس أوباما".

وأقر  بوجود انتكاسات للعملية، من بينها التقرير الدولي الذي يتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في الشتاء الماضي.

 وقال: "نحن نواصل جهودنا، بغض النظر عن التقرير، مشيرا الى ان الولايات المتحدة اتخذت الموقف بأن التقرير احادي الجانب ويحتوي الكثير من العيوب."

وأضاف ميشيل ان العملية بدأت بالتحرك منذ اشهر فقط، وأن تجربته في ايرلندا الشمالية من عام 1995 حتى 1999 تقترح ان عملية صنع السلام الحالية قد تتطلب سنوات. وقال ميتشيل ( 76 عاما): "انا لا أشعر بأدنى قدر من الإحباط".

وذكّر بأنه سئل مئات المرات اثناء توليه المفاوضات في ايرلندا الشمالية عن موعد عودته الى بلاده لأن المحادثات كانت تعتبر فاشلة. وتوسط ميتشل اخيرا في اتفاق الجمعة العظيمة للسلام عام 1999. وقال: "ان الجهود الحالية صعبة ومعقدة كما اخبرني الجميع انها ستكون. ولكننا مصممون على مواصلة المسار حتى اتمام المهمة".

ولفت ميتشيل الى ان كلينتون تعتزم حضور مؤتمر في المغرب في الثاني من تشرين الثاني (نوفمبر) حيث ستجتمع مع وزراء خارجية معظم او كل الدول العربية.

 وأوضح ان وزيرة الخارجية كانت تشارك بشكل مباشر وشخصي ونشط في العملية"، مضيفا انه استكمل جولة اجتماعات هذا الاسبوع مع مفاوضين فلسطينيين واسرائيليين جرى خلالها احراز تقدم جيد.

وتأتي كلمة ميتشل في الوقت الذي قدمت فيه وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تقريرا الى اوباما حول التقدم في جهود السلام في الشرق الاوسط.

 وكان ميتشيل يقوم بجولات مكوكية بين الزعماء الفلسطينيين والاسرائيليين منذ اشهر في مسعى لاستئناف محادات السلام بين الجانبين مرة اخرى.

 

اخبار ذات صلة