قائمة الموقع

الإفراط في تدليل الطفل

2010-12-31T20:33:00+02:00

الرسالة نت  _ أمل حبيب

يقال إن الإفراط في تدليل الطفل سوف يضر به في المستقبل ويحوله إلى إنسان اتكالي كثير المطالب ولا يتمتع بحس المسؤولية , فكيف نربي أطفالنا على تحمل المسؤولية والانضباط مع أفراد المجتمع بالإضافة إلى إعطائهم لمسات حنان وحب ؟ وهل ثمة طريقة معينة تتيح لتدليل الطفل من دون أن يؤثر سلبا في تكوين شخصياتهم ؟ أسئلة عديدة تطرحها صفحة(كل الأسرة) على د. وليد شبير رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بالجامعة الإسلامية لمعرفة الإجابة الشافية لمن يهمه الأمر .

لا إفراط ولا تفريط

أوضح شبير بأن تدليل الأهالي لأطفالهم وإشعارهم بالحب والحنان شيء ضروري في تربيتهم ولكن دون الزيادة في التدليل , مشيرا إلى أن الدلال مطلوب ولكن بان لا يزيد عن الحد فلا إفراط ولا تفريط .

وبين الأخصائي الاجتماعي على ضرورة  تربية الأطفال على تحمل المسؤولية والانضباط مع أفراد المجتمع بالإضافة إلى إعطائهم لمسات رعاية وحنان , وقال (للرسالة) :"لا باس في تكليف الطفل على القيام ببعض الأعباء المنزلية ومساعدة والدته بما يتناسب مع طبيعته وعمره لتعويده على تحمل المسؤولية , بالإضافة إلى حاجته للعب والتسلية .

وعن الأسباب التي تجعل الطفل مدللا بشكل زائد , ذكر شبير بان الأمر لا يقتصر على الوالدين وإنما قد نجد الجد والجدة في الأسر الممتدة (الكبيرة) وبعض الأقارب يزيدون من تدليل الأطفال مما ينعكس بالسلب على شخصياتهم .

وأكد بان الإفراط في التدليل قد ينتج عنه مشكلات فيصبح الطفل أكثر عنادا وغرورا ويتعالى على زملائه إذا لم يلبي الأبوين كل احتياجاته ويؤدي إلى انحرافه لتلبية رغباته ,منوها إلى أن الكثير من حالات السرقة سببها الدلال الزائد للطفل وتوفير الأبوين كل شيء يطلبه الطفل سواء سلبي أو ايجابي.

الحب والحزم

وقد أظهرت دراسة بريطانية صدرت حديثاً أن تربية الأطفال انطلاقا من مبدأ الحب والحنان المقترن بالحزم والصرامة يجعل منهم ناجحين في حياتهم بعد البلوغ أكثر من غيرهم.

وأوضحت الدراسة التي أعدتها مؤسسة "ديموس" البريطانية للأبحاث أن الموازنة بين مشاعر الحب والحنان والانضباط والحزم ينمي في الطفل العديد من مهارات التواصل الاجتماعي مقارنة مع التربية الحازمة فقط أو تلك التي تتركه ينمو ويكبر دون انضباط.

وقال مؤلف الدراسة جين لكسموند "المهم هنا هو تطوير الثقة والحب والحنان المقرون بالضبط والحزم والصرامة".

وقدم رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بالجامعة الإسلامية بعض النصائح لأولياء الأمور قائلا :" علينا أن نحب أطفالنا وندللهم فهم نعمة من المولى عزوجل ونوفر لهم حاجاتهم الأساسية في الحياة ولكن ألا نوصلهم إلى التعالي على الآخرين وعدم تحمل المسؤولية حتى لا نكون سببا في انحرافهم في المستقبل .          

 

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00