قائمة الموقع

العشائر بغزة تشيد بقرارات لجنة المتابعة الحكومية

2022-06-10T07:44:00+03:00
الرسالة نت

أشاد رئيس الهيئة العليا لشؤون العشائر بغزة حسني المغني (أبو سليمان) بقرارات لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة، وطريقة معالجتها لقضية التعديات على الأراضي الحكومية بقرية أم النصر شمال القطاع.

وقال المغني في تصريح لمنصة الميدان التفاعلية التابعة للرسالة: "من المرات القليلة التي تقف فيها حكومة لتصوب سلوكها وتقر بخطأ أفرادها، وتتراجع عن قرارات غير مناسب تطبيقها".

واعتبر أن هذا نموذجا يعبر عن غزة العظيمة برجالها وحكومتها وقادتها، ولا نخاف عليها من هؤلاء الرجال، مؤكدا أن عوائلنا الفقيرة بغزة اليوم وجدت من تحتضنها، ومن ترفع ثقل الظروف عنها، ونحن على ثقة أن الحكومة ستعالج كل الملفات ذات العلاقة.

وجدد رفض العشائر لأي تعد على الأراضي الحكومية، مع تأكيدنا ضرورة معالجة الأمر بالحكمة ودون قوة وبروح القانون ومعالجة أوضاع الأسر الفقيرة.

من جهته، قال المفوض العام لهيئة شؤون العشائر في غزة عاكف المصري لـ"الميدان": "ننظر بتقدير عال لقرارات د. عصام الدعاليس رئيس متابعة العمل الحكومي في غزة، ونثمن التقييم العاجل والسريع من طرفه لحدث أم النصر، واهتمامه الوقوف عند تفاصيله وتداعياته."

وثمن في السياق قراراته الصادرة ذات العلاقة التي من شأنها التخفيف من معاناة المواطن المثقل بالهموم.

وأكد ضرورة الأخذ بعين الاعتبار ظروف الفقراء والتعامل الإنساني، وتجسيد روح القانون، مرحبا بقراراته الرامية لمعالجة أوضاع الأسر الفقيرة في السكن.

وأكد ضرورة وجود إستراتيجية وطنية ناظمة تعالج بشكل مشترك قضايا المواطنين، بشكل يشرك جميع فئات المجتمع في المعالجة.

وتابع "إن ما فعله الدعاليس موضع ترحيب وتقدير وفخر، ونهيب بأبناء شعبنا للتعاون معا وسويا في ظل هذه الظروف القاسية التي يمر بها قطاعنا الحبيب."

وكان عصام الدعليس رئيس متابعة لجنة العمل الحكومي قد أكد أن لجنته لا تقبل أي تعديات على الأرض الحكومية، وفي ذات الوقت لا تعالجها بالقوة.

وقال الدعليس، ليل أمس الخميس، بكلمة له في أعقاب الاجتماع التقييمي لحدث "أم النصر، "نراعي أوضاع الفقراء والمحتاجين وعليه تقرر مراجعة الإجراءات الميدانية ومحاسبة كل مخطئ بغض النظر عن موقعه وصفته فلا حصانة لأي فرد".

وأضاف "من منطلق مسؤوليتنا نؤكد على معالجة أوضاع أي أسرة فقيرة من الأسر المتعدية على الأرض الحكومية والسعي لتوفير المسكن الملائم لها عبر الاستفادة من مشاريع الإعمار القائمة وفق الإجراءات التي تضمن العدالة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة".

وأكد الدعليس عدم وجود أية إجراءات جديدة بخصوص الدراجات النارية وما صدر عن مدير شرطة المرور اجتهاد شخصي منه فظروف شعبنا في قطاع غزة لا تسمح بمثل هذه الإجراءات، مع التأكيد على ضبط الحالة المرورية وعدم التهاون مطلقا في أية مخالفات تعرض أبناء شعبنا للخطر .

ونفي القيام بأية إجراءات جديدة ضد السيارات التي تعمل على الغاز وكل ما يشاع في هذا الإطار غير صحيح ونعلم ظروف شعبنا التي دفعت إلى تشغيل بعض السيارات على الغاز.

وقال الدعليس "أصدرنا توجيهات لكل من وزارة التنمية الاجتماعية وسلطة الأراضي لتفعيل رابط البيانات الإلكتروني الخاص بمستفيدي الشؤون الاجتماعية بينهما بحيث لا يحتاجون استصدار مستخرج القيد ورقياً أو دفع رسوم المعاملة".

اخبار ذات صلة