باحث مقدسي: "إسرائيل" تصعّد انتهاكاتها بالقدس لفرض "السيادة"

الرسالة نت - محمد عطالله

أكد الباحث المقدسي في جمعية الدراسات العربية بالقدس، مازن الجعبري، أن حكومة الاحتلال (الإسرائيلي) تصعّد من انتهاكاتها في مدينة القدس المحتلة وتعمق مشاريع الاستيطان والتهويد وسرقة الأرض الفلسطينية.

وقال الجعبري في حديث خاص لـ "الرسالة" اليوم السبت، إنه منذ بداية العام الحالي ضاعفت "إسرائيل" هدم المنازل والمنشآت والممتلكات الفلسطينية من خلال إصدار أوامر إدارية تعطيها صلاحيات للهدم دون اللجوء للنظام القضائي وهو أمر غير مسبوق على مدار الصراع.

وأضاف أن الاحتلال يحاول عبر هذه السياسة فرض ما يسمى بـ "السيادة" على مدينة القدس على اعتبار أنه يشعر خلال العامين الماضيين أنه بدأ يفقد السيطرة على المدينة التي أحكم قبضته عليها منذ العام 1967.

ويشير إلى أن هناك العشرات من المشاريع الاستيطانية التي جرى إقرارها مؤخرا؛ بهدف عزل الفلسطينيين في المدينة المقدسة وتسهيل الانقضاض عليهم وتهجيرهم قسرا عن منازلهم بهدف إقامة مخططهم المزعوم في مدينة القدس.

وتصاعدت الانتهاكات (الإسرائيلية) في القدس وشملت أول أمس هدم منشآت في العيساوية وبيت حنينا وعناتا، ما أدى لاندلاع مواجهات في سلوان، واعتقال شبان في باب العامود، احتجاجا على استمرار الحفريات في منطقة القصور الأموية بمحيط الأقصى.

البث المباشر