قائمة الموقع

تحديد الموعد الرسمي لصرف شيكات الشؤون الاجتماعية شهر9 2022

2022-08-20T12:22:00+03:00
تحديد الموعد الرسمي لصرف شيكات الشؤون الاجتماعية شهر9 2022
غزة- الرسالة نت

تحديد الموعد الرسمي لصرف شيكات الشؤون الاجتماعية شهر9 2022، توّقع المتحدث باسم بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، صرف مخصصات الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية في دعم برنامج المساعدات النقدية للأسر الفقيرة، خلال الأسبوعين القادمين.

وقال عثمان لموقع الرسالة نت الإخباري إنّ مساهمة الاتحاد في دعم البرنامج تصل لقرابة 50% تقريبا.

وأكدّ أن تحويل هذه المساهمة سيؤدي لدفع المساعدات لمستحقيها من ذوي الشؤون الاجتماعية خلال فترة وجيزة من صرفها.

وأوضح أن قيمة المساهمة لهذه اللحظة لم تتضح؛ لكنّ العمل جار لصرفها خلال الفترة القادمة في سياق تعهدات الاتحاد باستئناف تمويله.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في شهر يونيو الماضي، عودة صرف المنح المالية المخصصة للفلسطينيين عن عام 2021، مشيرة إلى أن مساهمة الاتحاد للسلطة سنويا تصل لـ600 مليون يورو، تخصص لدعم "الميزانية، أونروا، المخصصات الاجتماعية، مشافي القدس).

ومنذ 2017 تم تعليق المنح الأمريكية للميزانية الفلسطينية، تبعه تراجع حاد في المنح العربية منذ النصف الأول من 2020 حتى ديسمبر/ كانون الأول 2021.

إقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يكشف للرسالة موعد تحويل دفعة الشؤون الاجتماعية

وأعلن الاتحاد الأوروبي في بيان منفصل، إن المفوضية وافقت على حزمة مساعدات جديدة لفلسطين بقيمة 224.8 مليون يورو (233 مليون دولار).

يجدرّ الإشارة إلى أن قرابة 116 ألف أسرة تستفيد من برنامج الشؤون الاجتماعية، منها حوالي 80 ألف أسرة بغزة، لم تتلق سوى دفعتين فقط منذ عامين، بإجمالي 1000 شيقل فقط حصيلة كليهما.

وكان وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني قال إن الوزارة تستعد لصرف دفعة جديدة كاملة من المخصصات النقدية للمستفيدين من برنامج الحماية الاجتماعية خلال الشهر القادم.

وأضاف مجدلاني في تصريحات صحفية أن الوزارة وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي تحضر لصرف دفعة جديدة من المخصصات النقدية لأكثر من 110 آلاف أسرة مدرجة في البرنامج، بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من الآن وذلك بعد إنجاز جميع الإجراءات المتعلقة بذلك.

موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية 2022

وتابع: أن الوزارة أصبحت جاهزة وهي بانتظار انتهاء الإجراءات من جانب الاتحاد الأوروبي باعتباره ممولاً رئيسياً للبرنامج الذي تنفذه الوزارة"، معرباً عن أمله أن يتم الصرف في الموعد المذكور.

إقرأ أيضاً: التنمية تكشف تفاصيل جديدة لأصحاب مخصصات الشؤون الاجتماعية

أما فيما يتعلق بانتظام عمليات صرف الدفعات النقدية التي حجبت بشكل شبه كامل خلال العامين الأخيرين باستثناء نصف دفعة تم صرفها العام الماضي، بالإضافة إلى مبلغ مالي مقطوع الشهر الماضي، أكد مجدلاني ان ذلك منوط ومرهون بعاملين أساسيين؛ الأول يتعلق بالوضع المالي للموازنة العامة، بينما يتعلق العامل الثاني في التزام الاتحاد الأوروبي بدفع حصته للبرنامج والتي توقفت خلال العامين الأخيرين.

وقال مجدلاني: في حال التزم الاتحاد الأوروبي بدفع الدفعتين المتفق عليهما فبالإمكان صرف دفعة أخرى قبل نهاية العام".

تحديث بيانات المستفيدين من الشئون الاجتماعية

وأوضح مجدلاني أن أكثر من 80 ألف عائلة من القطاع ونحو 30 ألف عائلة من الضفة تستفيد من البرنامج، بحيث تتقاضى الأسرة الواحدة مبلغاً مالياً يتراوح ما بين 750 و1800 شيكل.

وبموجب البرنامج الذي بدأ العمل به قبل أكثر من عشر سنوات، فإن المستفيدين من البرنامج يتلقون أربع دفعات سنوية بواقع دفعة واحدة كل ثلاثة أشهر، ولكن خلال العامين الماضيين لم يتمكن هؤلاء من استلام أكثر من نصف دفعة واحدة فقط، بسبب حجب الاتحاد الأوروبي لحصته للبرنامج والتي تتجاوز نصف المبلغ الإجمالي المخصص، بالإضافة إلى الأزمة المالية التي عصفت بالحكومة.

ولم تتلق الأسر المستفيدة من شيكات الشؤون الاجتماعية منذ مطلع عام 2020 سوى جزء من دفعة الشهر الجاري بقيمة 400 شيكل، وجزء آخر منتصف عام 2021 الماضي بقيمة 700 شيكل. يشار إلى أن هناك 116 ألف أسرة فلسطينية تستفيد من شيكات الشؤون الاجتماعية، منها نحو 80 ألفًا من قطاع غزة المحاصر، ويفترض صرف المخصصات لهم بمبالغ مختلفة، وفق محددات مُعلنة، مرة كل ثلاثة أشهر.

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يكشف للرسالة موعد تحويل دفعة الشؤون الاجتماعية

تحديد موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية 2022

تحديد موعد صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية بغزة والضفة الجديدة شهر 8-2022

الكشف عن موعد تحويل مخصصات الشؤون الاجتماعية لخزينة السلطة

 

اخبار ذات صلة