قائمة الموقع

نتنياهو يبوخ داغان بسبب قنبلة إيران النووية

2011-01-09T15:22:00+02:00

وكالات – الرسالة نت

قالت تقارير صحافية عبرية اليوم الأحد، إن رئيس الوزراء الصهيوني "بنيامين نتنياهو" غضِب من رئيس جهاز الموساد المنتهية ولايته "مائير داغان" ووبخه بسبب تصريحه بأن إيران لن تتمكن من حيازة قنبلة نووية أولى قبل العام 2015.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصدر سياسي "إسرائيلي" رفيع المستوى قوله إن "نتنياهو وبَّخ داغان"،  وأشار إلى أن أقواله ألحقت ضررا بجهود "إسرائيل" لدى المجتمع الدولي لمحاربة البرنامج النووي الإيراني.

وكان داغان قد قال خلال لقائه مع صحافيين يوم الخميس الماضي وبعد أن أنهى ولايته في رئاسة الموساد: إن تقديرات الموساد تفيد بأن إيران لن تنجح في تطوير قنبلة نووية حتى العام 2015، وألمح إلى أنه تجري عمليات سرية تمنع تطورا سريعا للبرنامج النووي الإيراني.

وأضاف داغان أن هجوما عسكريا ضد المنشآت النووية الإيرانية سيشكل خطرا على المنطقة ولن يلغي البرنامج النووي وأنه من الأفضل شن حرب سرية ضد البرنامج.

لكن "يديعوت أحرونوت" نقلت عن مسؤولين سياسيين "إسرائيليين" أن أقوال داغان أضعفت كثيرا الموقف "الإسرائيلي" الداعي إلى فرض عقوبات شديدة على إيران لكي توضح لها جدية نوايا الغرب ومنع حيازتها على سلاح نووي بكل ثمن.

وقال المسؤولون إن "أقوال داغان وبالشكل الذي قيلت فيه تثير استغرابا وليست مقبولة، ورؤساء الموساد لم يتصرفوا في الماضي بهذا الشكل في اليوم الذي غادروا فيه منصبهم، ويوجد في أداء داغان شيء غير مهني وداغان لا يضع السياسة وإنما يوصي وحسب وتوصيته هي واحدة بين توصيات عديدة وثمة خلل في أقواله التي بدت حازمة".

من جهة أخرى، قال مسؤول آخر في مكتب رئيس الوزراء "الإسرائيلي" إن نتنياهو ليس غاضبا على داغان وأن داغان ينسق أقواله مع رئيس الوزراء ونتنياهو يقدره كثيرا وقد عبر عن ذلك خلال جلسة الحكومة التي ودّعا فيها الوزراء يوم الأحد الماضي.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن ثمة مسؤولين "إسرائيليين" يعارضون تقديرات داغان بأن الضرر الناجم عن هجوم ضد إيران أكبر من الفائدة وقالوا: "لا يوافق الجميع على هذا التقدير وهناك من يعتقدون أن إرجاء تطوير البرنامج النووي الإيراني لـ3–4 سنوات من شأنه أن يكون هاما لناحية احتمال تغيّر النظام في إيران".

وسلم داغان يوم الخميس الماضي قيادة جهاز الموساد لخلفه تمير باردو الذي تولى مرتين في السنوات الماضية منصب نائب رئيس الموساد.

 

 

 

اخبار ذات صلة