قائمة الموقع

استطلاع: معسكرا لابيد ونتنياهو لن يحصل أي منهما على 61 مقعدا

2022-09-03T17:51:00+03:00
الرسالة نت - وكالات

كشف استطلاع إسرائيلي للرأي، عجز أي من المعسكرين المتنافسين من الحصول على 61 مقعدًا في الكنيست، خلال الانتخابات المقبلة؛ المقرر إجراؤها في تشرين ثاني/ نوفمبر القادم.

ووفقًا للاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف" ، أمس الجمعة، حصل معسكر أحزاب اليمين بقيادة رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو على 58 مقعدًا.

وتوزعت مقاعد المعارضة (حاليًا) كالتالي: الليكود 31 مقعدًا، الصهيونية الدينية التي تحالفات مع حزب "عوتسما يهوديت" 13، شاس 8 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 6 مقاعد.

وحصلت أحزاب الائتلاف الحالي بقيادة رئيس الحكومة يائير لبيد، على 56 مقعدًا؛ "ييش عتيد" 24 مقعدًا، "المعسكر الوطني" 13، العمل 5 مقاعد، ميرتس 5، "يسرائيل بيتينو" 5، والقائمة الموحدة 4 مقاعد.

وحصلت القائمة المشتركة على 6 مقاعد، ولم تتجاوز قائمة "الروح الصهيونية" بقيادة وزيرة الداخلية اييليت شاكيد، نسبة الحسم في الاستطلاع الحالي أيضًا، وحصلت على 1.9% من الأصوات.

وتراجعت قوة "يهدوت هتوراة" من 6 إلى 7 مقاعد بسبب انشقاق محتمل بين مكونيْها، حزب "أغودات يسرائيل" و"ديغل هتوراة".

وفي حال خاضا الانتخابات منفصلين فإن "ديغل هتوراة"، برئاسة موشيه غفني، سيحصل على 5 مقاعد، بينما "أغودات يسرائيل" لن يتجاوز نسبة الحسم.

وسيحصل الليكود على مقعد آخر ليصبح عدد مقاعده 32، ما يعني أن انشقاقًا كهذا لا يغير شيئًا في التوازن بين المعسكرين.

ويعيش الكيان أزمة سياسية كبيرة، دفعتها لعقد الانتخابات 4 مرات في غضون 3 سنوات، فيما ستعقد انتخابات خامسة للكنيست في الأول من نوفمبر 2022، ومن غير المؤكد أنها ستكون قادرة على فك شيفرة الأزمة السياسية التي تعاني منها.

اخبار ذات صلة