قائد الطوفان قائد الطوفان

مطالبين برفع القيد عن اخوانهم بالضفة

صحفيو غزة يتضامنون مع أبو عرفة

غزة- أيمن الرفاتي

طالب العشرات من الصحفيين في قطاع غزة رئيس السلطة محمود عباس والمؤسسات الدولية المعنية بحماية الصحفيين بالتدخل العاجل للإفراج عن زملاءهم المحتجزين في الضفة الغربية في سجون السلطة, منتقدين صمت الصحفيين في الضفة ضد ما يجري لزملائهم.

ورفع العشرات من الصحفيين لافتات تطالب بالافراج عن الصحفيين المعتقلين في الضفة وخاصة الصحفي أبو عرفة مطالبين بعدم تكميم الأفواه الصحفية لأنه تفضح الاحتلال الاسرائيلي.

وأكد رماح مبارك مدير وكالة شهاب للأبناء أن الصحفي عامر أبو عرفة مراسل وكالته يقبع في سجون مخابرات السلطة في مدينة الخليل منذ ستين يوماً, موضحاً أن هذا الاعتقال هو الثاني على التوالي خلال أقل من عام.

وقال مبارك:" عملية الاعتقال تمت دون ذنب سوى أنه يعمل مراسل صحفي لوكالة أخذت على عاتقها كشف الانتهاكات الصهيونية في الضفة الغربية المحتلة", مشيراً إلى أن جهاز المخابرات يمنع المحامي وأهله من زيارته.

وطالب السلطة في رام الله بإطلاق سراح ابو عرفة  بشكل فوري مؤكدً أن اعتقال أبو عرفة دون توجيه تهمة له لمدة تزيد عن 60 يوماً أمر باطل ولا يجوز من الناحية القانونية .

وأكد  مدير وكالة شهاب أن اعتقال الصحفيين في الضفة الغربية يعد خدمة للاحتلال الاسرائيلي مطالباً الجمعيات الحقوقية المحلية والدولية بأخذ دورها والتحرك العاجل للإفراج عن عامر وزملاءه الصحفيين في الضفة الغربية.  

صحفيو الضفة؟

وبدوره؛ عبر عماد الافرنجي مدير منتدى الاعلاميين الفلسطينيين عن استغرابه من صمت الصحفيين في الضفة على ما يجري ضد زملاءهم مطالباً اياهم 

وتساءل قائلاً:" لماذا يخرج الصوت المتضامن مع الصحفيين في قطاع غزة بينما زملاءهم في الضفة الغربية لا يسمع لهم صوتاً يقول كفى, أين هم عندما يكون العشرات من الصحفيين في الضفة", مبدياً فخره بصحفيي غزة المتضامنين.

وشدد على ما يجري في الضفة هو بمثابة مجزرة بحق الاعلاميين، مؤكداً على قدرة صحفيو الضفة على نقل كلمتهم رغم تعدد الأساليب القمعية التي تتبعها السلطة والاحتلال، مطالباً السلطة القضائية بقول كلمة الحق في قضية الصحفيين المختطفين في الضفة

ودعا الافرنجي المنظمات الصحفية واتحاد الصحفيين العرب والمؤسسات الحقوقية مراسلون بلا حدود للتدخل للإفراج عن الصحفيين الذين تنتهك حقوقهم الصحفية في الضفة الغربية.

من ناحيته طالب خليل أبو شمالة المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير لحقوق الانسان برفع الصوت والتضامن لإيقاف اعتقال الصحفي عامر وكافة الصحفيين الفلسطينيين في الضفة .

وطالب أبو شمالة الرئيس المنتهية ولايته محمود عباس بالتدخل للإفراج عنه فوراً دون شروط مؤكداً أن الاعتقال السياسي والاعتقال على خلفية العمل الصحفي  وحرية الرأي والتعبير سمة السلطات القمعية والحكومات المتخلفة.

يتناقض مع دور الصحفيين

ومن جهته؛ أكد محسن أبو رمضان من شبكة المنظمات الأهلية أن اعتقال أبو عرفة يتناقض مع دور الصحفيين الذي يفضح الاحتلال وينشر جرائمه أمام العالم مطالباً عباس بالتدخل العاجل للإفراج عن جميع الصحفيين المعتقلين بما فيهم عامر.

ودعا أبو رمضان لإغلاق ملف الاعتقال السياسي في الأراضي الفلسطينية ووقف التنسيق الأمني مؤكداً أن هذا الأمر يساعد الاحتلال في تقويض أسس المقاومة الفلسطينية, مشدداً على ضرورة الوحدة لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي الذي يتغول على الأرضي في الضفة الغربية.

 

 

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من سياسي

البث المباشر