قائمة الموقع

توثيق تعرض حقائق جديده عن الحرب

2011-01-11T12:28:00+02:00

الرساله نت- آلاء الهمص

واحد ..اثنان اقصف , لا لم تقصف المنزل المطلوب اضرب الذي خلفه ...فيلم من بضع دقائق  عرضته اللجنة المركزيه لتوثيق  وملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين ، جاء خلال لقاء نظمته وزارة الاعلام استضافت خلاله رئيس اللجنة المركزيه لتوثيق الحقائق ضياء المدهون وعدداً من اعضاء اللجنة في الذكرى الثانية للعدوان الاسرائيلي على غزة.

واكد المدهون  ان اللجنة وثقت  ما يزيد عن 1500 جريمة حرب موثقه طبقا لمعايير القانون الدولي توصلت  خلالها الى عدة حقائق اظهرت ان العدوان على غزة جاء وفق سياسه ممنهجه ومخطط لها دون الحاجه الى أي مبرر او ذريعة .

واوضح ان  قوات الاحتلال انتهكت كافة قواعد القانون الدولي والانساني وارتكبت جرائمها مع سبق اصرار وبسخريه واستهتار, لافتا ان قوات الاحتلال استخدمت اسلحه محرمه دوليا وذخيرة تحتوي على معادن ثقيلة سامه ومشعه .

واضاف المدهون ان نجحت خلال العام المنصرم بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية والمحامين الدوليين المستقلين باستصدار مذكره لإلقاء القبض على وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيفي ليفني في بريطانيا.

وبين المدهون ان لجنته اصدرت تقريراً توثيقياً احصائياً يبين الخسائر البشرية والمادية التي خلفها العدوان على غزة

واعرب رئيس اللجنة  عن استغراب لجنته الشديدة من عدم  الاهتمام الدولي في الوضع الصحي والبيئي للقطاع  وعدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تحقيقات بجرائم الاحتلال وعدم التعاطي مع تقرير غولدستون الى جانب محاوله بعض الدول الى تعديل قوانينها للحد من ملاحقة مجرمي الاحتلال الاسرائيلي .

وعا المدهون الاطراف المتعاقدة على اتفاقيه جنيف الرابعة للوفاء  بالتزاماتها الواردة من الاتفاقية موجها نداءه للدول العربية بمساعده اللجنة بالخبرات والمستشارين العرب لدعم اللجنة اضافه الى مطالبة البرلمانات العربية باتخاذ خطوات تشريعيه اتجاه اتخاد قوانين تضمن ملاحقة مجرمي الحرب .

 

 

 

اخبار ذات صلة