قائمة الموقع

وزير الخارجية التونسي يقدم استقالته

2011-01-13T18:10:00+02:00

تونس – الرسالة نت

قدم وزير الخارجية التونسي كمال مرجان استقالته على خلفية سقوط قتلى في الاحتجاجات الجارية في تونس.
وبحسب وكالة فرانس برس فإن البلاد تشهد منذ النصف الثاني من ديسمبر 2010 احتجاجات دموية على خلفية ما يسميه محتجون بـ"غلاء الأسعار وتفشي البطالة والفساد".

وكانت تقارير قد تحدثت عن أن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أقال رئيس هيئة أركان الجيوش الجنرال رشيد عمار، بسبب تحفظه على "القبضة الحديدية" التي يعالج بها الرئيس الأزمة الاجتماعية المتفجرة في البلاد منذ أسابيع.

وذكرت صحيفة "الدولية" الإلكترونية التي تصدر من باريس نقلاً عن مصدر تونسي مطلع قالت إنه فضل عدم الكشف عن اسمه، إن الجنرال بن عمار رفض إصدار الأوامر للجيش التونسي باستعمال القوة ضد المتظاهرين، ما جعل الرئيس التونسي يتخذ قرارا عاجلا بإبعاده، وتعيين  الجنرال أحمد شبير مدير المخابرات العسكرية محله.

وبحسب الصحيفة التي قالت إنه لم يتسن التأكد من الخبر من مصدر رسمي، فإن الرئيس بن علي خير الفريق أول رشيد عمار رئيس أركان جيش البر بين إطلاق الرصاص على المتظاهرين، أو الإقالة فاختار الثانية.

وذكرت نقلا عن شهود عيان في مدينة الرقاب بمحافظة سيدي بوزيد وسط غرب تونس، إن جنودا من وحدات الجيش صوبوا رشاشاتهم نحو العشرات من رجال الشرطة، حينما ركض مجموعة من المواطنين نحو شاحنات للجيش للاحتماء بها هربا من مطاردات فرق مكافحة الشغب.

 

اخبار ذات صلة