السفير الأمريكي يعود لدمشق بعد خمس سنوات

دمشق- الرسالة نت

وصل السفير الامريكي روبرت فورد الى دمشق لتولي منصبه بعد غياب استمر خمس سنوات لأعلى مستوى للتمثيل الدبلوماسي الامريكي في سوريا.

واستقل فورد الذي كون خبرة في شؤون الشرق الاوسط خلال عمله في أماكن من بينها الجزائر والعراق طائرة تجارية الى مطار دمشق وقال شهود عيان انه توجه على الفور الى مقر اقامته الرسمي.

وكانت الولايات المتحدة سحبت سفيرها من دمشق عام 2005 في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وأعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما بعد شهور من توليه منصبه اعتزامه ارسال سفير الى دمشق في اطار سياسة ترمي الى التحاور مع البلدان المعارضة للولايات المتحدة ورشح فورد للمنصب في فبراير شباط العام الماضي.

وأخرت اجراءات الكونجرس ومعارضة بعض الجمهوريين وصول فورد الى دمشق.ويتولى فورد منصبه في غمرة أزمة سياسية أخرى في لبنان اذ انهارت حكومة الزعيم السني سعد الحريري ابن رفيق الحريري الاسبوع الماضي بعد 14 شهرا من تأليفها في خضم خلاف مع حزب الله الذي تدعمه سوريا وايران بشأن المحكمة الدولية المعنية بمحاكمة المشتبه بهم في حادث اغتيال والده.

ومن المتوقع ان تتهم المحكمة بعض اعضاء حزب الله بالضلوع في حادث الاغتيال. كما تحرت تحقيقات المحكمة بخصوص احتمال ضلوع بعض مسؤولي الامن السوريين. وتنفي سوريا وحزب الله اي دور لهما في الحادث.

وتختلف سوريا والولايات المتحدة حول مدى أهلية المحكمة كأداة لإقرار العدالة حيث تخشى سوريا ان تكون اداة تحركها دوافع سياسية تهدف الى تقويض حزب الله وحلفائه في المنطقة

البث المباشر