قائمة الموقع

أحفاد عمر المختار يخلدونه في غزة

2011-01-21T13:09:00+02:00

الرسالة نت – يحيى عز الدين

زار متضامنو قافلة "القدس 5" الليبية التي وصلت قطاع غزة مساء الخميس، عدة أماكن ومنشئات ومناطق زراعية في محافظة خان يونس جنوب القطاع المحاصر للعام الرابع على التوالي خلال جولة تفقدية نظمتها اللجنة الحكومية لكسر الحصار واستقبال الوفود والقوافل.

ووصلت قافلة القدس "5" قطاع غزة عصر الخميس عبر معبر رفح البري بعد سماح السلطات المصرية لـ18 عضواً على متنها من الدخول لغزة بما يحملون من مساعدات طبية وعدة أصناف من الأدوية والمواد الإغاثية.

وأدى أحفاد المناضل الليبي عمر المختار صلاة وخطبة الجمعة في المسجد العمري الكبير الأثري وسط مدينة غزة، بمشاركة المئات من الموطنين  حيث خطب فيهم فضيلة المفتى السابق الشيخ العلامة يوسف الكحلوت.

والتقط العشرات من المواطنين  صوراً تذكارية مع اعضاء الوفد داخل باحة المسجد العمري الذي يعد من أقدم مساجد قطاع غزة.

وخلال الجولة التفقدية انطلق المتضامنون بصحبة اللجنة الحكومية لاستقبال الوفود والقوافل تجاه مدينة خان يونس للتجول بين محرراتها ومنشائتها ومؤسساتها الأهلية والصحية والخدماتية.

وشملت الزيارة بلدية خان يونس وحظيت "القدس 5" باستقبال كبير من أعضاء المجلس البلدي وعلى رأسهم رئيس البلدية المهندس محمد الفرا والدكتور يونس الأسطل النائب في المجلس التشريعي عن المحافظة إلى جانب حماد الرقب رئيس بلدية بني سهيلا ولفيف من الأكاديميين والباحثين والمثقفين.

وتعرف المتضامنون القادمون من عدة مدن وجمعيات ومؤسسات خيرية ليبية على أوضاع قطاع غزة في ظل الحصار الإسرائيلي المضروب على سكانها منذ أكثر من أربع سنوات على التوالي بالإضافة لمتابعتهم مشاهد العدوان الأخير على غزة نهاية 2008 ومطلع 2009.

وبدوره، رحب الدكتور خليل أبو ليلة نائب رئيس اللجنة الحكومية لاستقبال الوفود والقوافل بالمتضامنين الليبيين، وثمن زيارتهم ومحاولتهم تخفيف الحصار الاقتصادي المفروض على الفلسطينيين بغزة.

شعر مقاوم

وتخلل لقاء وفد القافلة الليبية مع أعضاء المجلس البلدي بخان يونس ومثقيفها فقرة شعرية موحدة قدمها الشاعرين الفلسطيني عبد الله النجار والليبي صالح عباس امتزج في طرحهم الأدبي الشعر الفلسطيني المقاوم بشقيقه الليبي الثائر ليعود بأمجاد المختار وعز الدين القسام بعدها تناول الضيوف طعام الغذاء بصحبة أشقائهم الغزيون.

وتركزت سلسلة الجولات التفقدية التي أطلعت اللجنة الحكومية لكسر الحصار الوفد الليبي الضيف عليها زيارة المحررات الواقعة إلى الجنوب الشرقي من محافظة خان يونس حيث شاهد المتضامنون إنجازات الغزيين وإبداعهم في المجال الاستثماري والزراعي رغم شح الموارد وقسوة الحصار الخانق.

وتجول متضامنو "القدس 5" في بيروحاء النخيل 2 المزروعة بآلاف الأشتال من النخيل بدعم مقدم من جمعية الرحمة العالمية بالكويت، وأبدى المتضامنون إعجابهم الكبير بما شاهدوه.

واستعرض حماد الرقب في كلمة ترحيبة بالوفد الزائر، المشاريع الزراعية التي نفذتها الحكومة الفلسطينية في المحررات بعد زوال الاحتلال عنها صيف العام 2005، مؤكداً على سعى الفلسطينيين الحثيث وعملهم الدؤوب والمتواصل لتنمية اقتصادهم وتطوير قدراتهم الذاتية.

بيروحاء النخيل

وشارك المتضامون تجولهم في محررات خان يونس كلاً من الدكتور خليل أبو ليلى ووفد من وزارة الخارجية الفلسطينية والدكتور محمد ساير الأعرج عميد كلية العلوم والتكنولوجيا والدكتور سلام الأغا رئيس جامعة الأقصى وحماد الرقب رئيس بلدية بني سهيلا والمهندس محمد الفرا رئيس بلدية خان يونس ومحمد النجار رئيس مجلس إدارة جمعية الرحمة الخيرية وأعضاء مجلس بلدي خان يونس.

كما اطلع الوفد الليبي على المشاريع الزراعية والتنموية التي سعت الحكومة ممثلة بوزارة الزراعة في قطاع غزة على تنفيذها طيلة السنوات الأربع الماضية.

وأشاد متضامنو "القدس 5" بتلك الانجازات وعبروا عن دهشتهم بالصمود الفلسطيني في وجه الحصار الخانق الذي فرض على قطاع غزة وساهم في زيادة معدلات الفقر والبطالة بين سكانها الذين فاق نسبتهم مليون ونصف المليون نسمة.

شارع المختار

إل ذلك، افتتح رئيس قافلة المساعدات الليبية بصحبة رئيس بلدية خان يونس محمد الفرا ولفيف من الأكاديميين والمهتمين شارع "عمر المختار" الذي يخترق أحياء الكتيبة والمحطة بالمحافظة ويمتد بطول 4 كيلو متر بين منطقتي المواصي والمحررات إلى الغرب من المحافظة الجنوبية.

وأكد الفرا خلال افتتاح مشروع إعادة تأهيل الشارع الذي يمتد طوله من شارع صلاح الدين شرقاً إلى ساحل البحر غرباً أن التسمية جاءت بطلب من أعضاء القافلة الليبية، موضحاً أن عملية التأهيل ستستمر لفترة معينة بدون ذكر مدة زمنية.

من ناحيته، عبر نوري الشهاوي رئيس قافلة القدس "5" عن سعادة الوفد بافتتاح افتتاح مشروع تأهيل شارع بقطاع غزة يحمل اسم المناضل الليبي "عمر المختار"، وشكر الفلسطينيين على خطوتهم.

وبين الشهاوي أنهم جاءوا لغزة برسالة حب ووفاء لأشقائهم الفلسطينيين المحاضرين في القطاع الساحلي، مستطرداً :"شاهدنا في غزة مالم نتوقع وشاهدنا أبطالاً بين أهل غزة رغم المعاناة والمأساة والعدوان الصهيوني المتواصل ضدهم".

وفي مسك ختام الجولة بمدينة خان يونس، زار الوفد الليبي مستشفى دار السلام الخيري بالمحافظة وتفقد أقسامه المختلفة، حيث شرح طاقم المشفى آلية العمل لديهم مبيناً أنه قدم الخدمة لأكثر من 25 ألف مريض فلسطيني خلال العام 2010 المنصرم.

وشرح الدكتور ماجد الفرا نائب رئيس مجلس إدارة المستشفى عملهم بعد تأسيس المشفى مطلع العام 1995، موضحاً تقديمهم الخدمة لما يقرب من نصف مليون فلسطيني ممن يقطنون المنطقة الجنوبية لغزة.

وأكد الفرا سعيهم لتطوير الخدمات في مشفاهم الخيري، مشدداً على دورهم في النهوض بالخدمات الصحية لتكون الأرقى والأفضل لتواكب التطور العلمي في المجال الصحي والعمل على تقديم خدمة طبية مميزة ومجانية للفقراء والفئات المهمشة.

اخبار ذات صلة