قائمة الموقع

اعمال الشغب بعبع يراود الملاعب الرياضية

2011-01-23T09:39:00+02:00

غزة – احمد العشي

شهدت الملاعب الرياضية عامة وفي قطاع غزة خاصة في الآونة الاخيرة ظاهرة تسيء لسمعة الحركة الرياضية، الا وهي ظاهرة الشغب التي يقوم بها جماهير نادٍ من الاندية، حيث انها تعتبر من ابشع صور الاضرار بأمن و استقرار الملاعب، فضلاً عن انها تفقد المباريات الرياضية قيمتها الترويحية والتنافسية سواء في كرة القدم او في كرة اليد او غيرهما من الانشطة الرياضية.

من الامثلة على هذه الاحداث، ما وقع خلال مباراة شباب رفح وغزة الرياضي الاسبوع الماضي والتي انتهت بفوز الاول بهدف نظيف، وأسفرت عن اصابة العديد من المواطنين، وأيضا أعمال الشغب التي صاحبت مباراة الصلاح و خدمات النصيرات لكرة اليد.

وقد اتخذ الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اجراءات مختلفة ضد متسببي هذه الاحداث مثل الايقاف و الغرامة المالية و ما الى ذلك." الرسالة" القت الضوء على هذه الظاهرة واعدت التقرير التالي..

اسبابها

رئيس لجنة المنتخبات في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم صلاح ابو العطا، قال:" أعمال الشغب ظاهرة نشأت نتيجة تعصب بعض الاداريين واللاعبين بالإضافة إلى جماهير النادي.

وأضاف:" اذا كان هناك ضبط من الاداريين في النادي فان المباراة ستجري بشكل سليم".

في حين يرى جمال ابو حشيش الناطق الاعلامي باسم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ان المشاكل التي حدثت في الدوري لهذا العام قياسا بالأعوام الماضية لا تتعدى الـ 1% ، لافتاً الى ان هذه الظاهرة عالمية ليست مقتصرة على فلسطين فقط، فهناك مشاكل تحدث في مصر و الجزائر و غيرها من الدول.

واتفق الاعلامي الكبير خالد ابو زاهر، مع ابو حشيش، في أن شغب الملاعب ظاهرة عالمية، قائلاً:" الاسباب التي قد تؤدي الى هذه الظاهرة عديدة منها تعصب الجماهير لنادي معين والتي لا تقبل بغير الفوز، والجهل وعدم الوعي وضعف التربية الاجتماعية.

واختتم المسببات بالقول:" ملاعبنا مكشوفة وليس هناك فاصل بينها و بين الجمهور، لذلك من السهل حدوث الاحتكاك مباشرة سواء مع  اللاعبين او احد افراد الجهاز الفني للنادي".

عقوبات

وعن العقوبات التي تفرض على الأندية التي تسبب بشغب الملاعب، يقول ابو العطا، :" هناك لوائح وقوانين لدى الاتحاد تنظر في نوعية الشغب الذي يقوم بها جمهور أي نادي سواء الضرب او الشتائم او الاعتداء على الحكام اثناء المباراة، مضيفا:" يتم عرض الواقعة على لجنة الانضباط في الاتحاد التي تتخذ القرار والاجراءات المناسبة في حق متسبب احداث الشغب.

ويتابع:"  العقوبة قد تكون مالية اذا كان هناك هجوم على الملعب، أو توقيف للاعبين اذا اعتدوا على الحكام.

وفي هذا الصدد أوضح ابو حشيش ان اتحاد الكرة اوقف ثلاثة لاعبين من نادي خدمات المغازي في مباراتهم مع نادي الهلال الغزي لمدة عامين، فيما أوقف لاعباً واحداً عن اللعب نهائيا بسبب اعتدائه على الحكم.

روح رياضية

وعاد رئيس لجنة المنتخبات في الاتحاد، ليؤكد، ان الدوري العام لهذا العام شبه خالي من اعمال العنف، قائلاً:" نحن اليوم في الاسبوع العاشر من الدوري العام، حيث لعبنا اكثر من 120 مباراة ، ولم تحدث هذه الظاهرة الا ما ندر"، مضيفا: " نحن لا نمنع التشجيع ولكن لابد ان يكون وفق روح رياضية دون تعصب.

بينما يشير الناطق الاعلامي باسم الاتحاد، إلى أن لجنة الحكام في الاتحاد اخذت على عاتقها اقامة ورش عمل لمناقشة و تحليل اللوائح و القوانين المتعلقة في هذه الاحداث.

بدوره اعتبر خالد ابو زاهر ان الحلول ليست سهلة لإنهاء شغب الملاعب ، لان الجماهير مختلفة الثقافات والآراء، مطالباً  الحكومة بتوفير الامن و الحماية داخل الملاعب اثناء المباريات.

 

 

اخبار ذات صلة