قائمة الموقع

"كشف المستور" يفضح مفاوضات الذل

2011-01-23T21:23:00+02:00

رام الله – الرسالة نت

بدأت قناة الجزيرة القطرية الكشف عن أكثر من 1600 وثيقة سرية تتعلق بالمفاوضات الفلسطينية الصهيونية، وذلك بعد أن حصلت على وثائق ومحاضر مهمة لجلسات خلف الستار.

ومن ضمن الوثائق التي تم كشفها تنسيق بين السلطة والاحتلال حول اغتيال أحد قادة كتائب شهداء الأقصى في قطاع غزة عام 2005، إضافة إلى علم السلطة المسبق بالحرب على غزة، وطلب عباس من الاحتلال إعادة احتلال قطاع غزة، علاوة على اعتراف السلطة بيهودية الدولة لدى الكيان الصهيوني.

ومن خلال الوثائق كشفت الجزيرة عن خرائط قدمها الوفد الفلسطيني المفاوض لتكون أساسا لدولته المفترضة وفقا لمحاضر سرية مستوىً كبيرا من التنازل بشأن مستوطنات كل من القدس والضفة الغربية، ففي اجتماع في الرابع من مايو/أيار 2008 قدم الوفد الفلسطيني برئاسة رئيس طاقم المفاوضات في السلطة أحمد قريع إلى المفاوضين الصهاينة هذه الخرائط، مشفوعة بتأكيد من قريع على أن "هناك مصلحة مشتركة في الإبقاء على بعض المستوطنات".

وبينت القناة أن رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات اقترح في اجتماع حضره إلى جانب قريع مع وزيرة الخارجية الصهيونية السابقة تسيبي ليفني في الرابع من مايو/أيار 2008 أن يكون المغتصبون "مواطنين كاملي الحقوق في فلسطين"، مشبها وضعهم إذ ذاك داخل الدولة الفلسطينية المفترضة بوضعية "العرب الإسرائيليين" داخل الكيان، ومطالباً بخضوع "أي مغتصب يريد أن يعيش تحت السيادة الفلسطينية للقانون الفلسطيني".

وفي اجتماع ثلاثي أميركي إسرائيلي فلسطيني بتاريخ 15 يونيو/حزيران 2008 استحسن قريع فكرة أن "تبقى مستوطنة معاليه أدوميم تحت السيادة الفلسطينية، ويمكن أن تكون أنموذجا للتعاون والتعايش"، لكن ليفني رفضت تلك الاقتراحات، وقالت "كيف لي أن أوفر الأمن لإسرائيليين يعيشون في فلسطين"، وتضيف "سيقتلونهم في اليوم التالي".

القدس.. نزاع سياسي فقط!

ومن جملة ما كشفته الجزيرة نقلت الوثائق عن عريقات قوله إن ما أسماه "القلق بشأن القدس الشرقية" هو "في نهاية المطاف سياسي"، وذو صلة بالحرص على مصير السلطة، وبحسب كلامه أثناء اجتماع في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2009 مع المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل- فإنه "إذا غضضنا الطرف عن مثل تلك التسوية، فستكون لذلك عواقب وخيمة على السلطة والقيادة الفلسطينية".

وأشار عريقات إلى أن ما أسماها "الإخفاقات في الماضي" كانت "نتيجة الاستهانة بأهميتها لدى الفلسطينيين"، وختم بالقول "يجب أن تكون هناك وسيلة لمعالجة مخاوفنا بشأن القدس".

وفي اجتماع له مع ليفني بتاريخ 30 يونيو/حزيران 2008، قال عريقات "ليس سرا أننا عرضنا في خريطتنا أن نمنحكم أكبر أورشاليم (القدس بالتعبير اليهودي) في التاريخ، ولكن علينا أن نتحدث عن مفهوم القدس".

وحين سألته ليفني "هل لديكم مفهوم؟"، رد عريقات "نعم. لدينا تصور مفصل، ولكن سنناقشه فقط مع شريك. وهو قابل للتطبيق"، فقالت ليفني "لا. لا أستطيع".

التنازل عن الشيخ جراح

ووفقاً للوثائق الفاضحة أيضاً أعربت السلطة عن استعدادها للتنازل عن حي الشيخ جراح في القدس الذي قررت "إسرائيل" مصادرة أراضيه لصالح المغتصبين، إذا كانت ستحصل على مقابل له في أي عملية تبادل للأراضي في إطار الحل الدائم.

وقالت الوثائق إنه في اجتماع مطول بتاريخ 30 يونيو/حزيران 2008، خاطب رئيس طاقم المفاوضات في السلطة أحمد قريع ليفني بقوله (متحدثا بشأن عملية تبادل الأراضي) إنه "في إطار تبادل الأراضي، بالنسبة لمنطقة الشيخ جراح، لا بد أن أحصل على منطقة مكافئة"، فردت عليه ليفني "ذلك يعتمد على التقدم بشأن المسائل المطروحة على الطاولة".

وفي اجتماع آخر بتاريخ 13 أكتوبر/تشرين الثاني 2009 مع عريقات، قال مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام روبرت سيري إنه التقى في القدس رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية سلام فياض، و"إن الشيء الوحيد الذي نحن بحاجة إليه هو إيجاد حل مشرف لعائلات الشيخ جراح، بإعطائهم مبلغا من المال لاستئجار مساكن جديدة في نفس المنطقة".

وكانت "إسرائيل" طردت عوائل فلسطينية من هذا الحي الواقع في قلب الجزء الشرقي للقدس، في حين يهدد بالطرد اليوم قرابة 550 مقدسيا هم سكان الحي، وذلك وفقا لأحكام قضائية صهيونية. ويوجد اليوم مخطط لبناء مائتي وحدة استيطانية جديدة في الحي.

التخلي عن الحرم الشريف

وبينت سجلات التفاوض التي حصلت عليها الجزيرة أن عريقات اقترح حلا غير مسبوق لتقسيم الحرم الشريف، حيث تبين محاضر الاجتماعات التي أقيمت في مقر وزارة الخارجية الأميركية أن عريقات كان راغبا في التخلي عن الحرم الشريف، وإخضاعه للجنة دولية مقابل السيادة على مساحات أكبر من المدينة القديمة في القدس.

ففي اجتماع بتاريخ 21 أكتوبر/تشرين الأول 2009 مع ميتشل ونائبه ديفيد هيل والمستشار القانوني لوزارة الخارجية الأميركية جوناثان شوارتز، أخبر عريقات الأميركيين عن حله "المبتكر" لتقسيم المدينة القديمة في القدس.

اقترح عريقات التمسك بما يسمى معايير كلينتون، وهي خطة قدمها الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون بعد فشل مفاوضات كامب ديفيد عام 2000، وتقضي بموافقة مشروطة على الكتل الاستيطانية غير الشرعية، وأن يكون تبادل الأرض بين أراضي ما قبل 1967 وأراضي الضفة الغربية.

عريقات: إنها محلولة. لديكم صيغة معايير كلينتون. بالنسبة للسيادة على المدينة القديمة، ما عدا الحي اليهودي وأجزاء من الحي الأرمني.. يمكن أن يترك الحرم للنقاش لاحقا، هناك طرق مبتكرة، مثل تعيين هيئة أو لجنة تتولى مثلا عدم الحفر تحت المسجد الأقصى.. الشيء الوحيد الذي لا أستطيع فعله هو أن أتحول إلى صهيوني".

ويضيف:" حتى المدينة القديمة يمكن حل مسألتها (مناقشة تفاصيل السيادة على المدينة القديمة) ما عدا الحرم الشريف وما يدعونه هم جبل الهيكل. هنا تحتاج إلى أفكار مبتكرة من أناس مثلي".

عريقات: الإسرائيليون يريدون حل الدولتين ولكنهم لا يثقون بأحد. إنهم يريدون هذا الحل أكثر مما تتخيلون، وفي بعض الأحيان حتى أكثر من الفلسطينيين. ما في تلك الورقة تعطيهم أكبر أورشليم في التاريخ اليهودي، وعودة عدد رمزي من اللاجئين ودولة (فلسطينية) منزوعة السلاح... ماذا يمكنني أن أعطي أكثر من ذلك؟".

 

اخبار ذات صلة