قائمة الموقع

آخر صيحة :واشنطن تسعى لسلام

2009-10-29T04:52:00+02:00
قة ثلاثية في واشنطن

غزة –الرسالة نت

ذكرت مصادر إعلامية، أنه على ضوء الفجوة الواسعة بين مواقف الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، تدرس الإدارة الأميركية أفكاراً جديدة وبدائل من خلال إجراء مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين.. تفضي الى تسوية سياسية سريعة.

وأشارت المصادر إلى أنه في أعقاب وصول الاتصالات الرامية إلى استئناف المفاوضات إلى طريق مسدود، طرح رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان أمام كلينتون اقتراحاً يقضي بأن تحاول الولايات المتحدة في المرحلة الأولى على الأقل إجراء مفاوضات غير مباشرة، على غرار المفاوضات التي جرت بين إسرائيل وسوريا بوساطة تركيا العام الماضي.

وبرر فيلتمان اقتراحه بأن المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين من خلال تدخل أميركي، في هذه المرحلة قد تنفجر خلال فترة قصيرة، الأمر الذي سيؤدي إلى اندلاع موجة عنف بين الجانبين.

وتدل زيارة كلينتون لإسرائيل، وهي الأولى من نوعها منذ تولي نتنياهو رئاسة الحكومة، على تزايد انخراطها بعملية السلام، بعدما كان ميتشل هو الذي يتابع ذلك في الشهور الماضية.

ويبدو أن يأس الرئيس المنتهي الولاية محمود عبّاس دفع الإدارة الأميركية إلى التحرك السريع على خط الشرق الأوسط. وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ستأتي إلى المنطقة السبت لرفع معنويات أبو مازن، الذي تؤكد مصادر في رام الله أنه يتعرّض لضغوط أميركية كبيرة.

وأضافت المصادر أن «عباس يرفض هذه الضغوط وهدد عملياً بالاستقالة من منصبه إذا ما استمرت هذه الظروف، وتعهد بأن يصارح الفلسطينيين بما وصلت إليه هذه الضغوط وأن يترك العمل السياسي الفلسطيني».

وقالت أن أبو مازن يعارض فكرة الدولة الفلسطينية المؤقتة التي يلوّح بها أوباما.

وأشارت مصادر في واشنطن إلى أن كلينتون تريد الاطّلاع على آخر تطورات الموقف الإسرائيلي ـــــ الفلسطيني قبل اللقاءات التي تعتزم إجراءها مع نظرائها العرب لدى اجتماعها بهم في مدينة مراكش المغربية يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، على هامش الدورة السادسة لمنتدى المستقبل.

 

 

اخبار ذات صلة
قصة بعنوان .. صيحة إنسان
2010-07-01T11:38:00+03:00