وائل غنيم.. رجل جوجل المرعب

القاهرة – الرسالة نت

أصبح اسم وائل غنيم مسئول جوجل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أكثر  الأسماء تداولا في وسائل الإعلام وعلى الشبكة العنكبوتية خلال الفترة الحالية بعد اختفائه الغامض منذ اندلاع موجة الاحتجاجات الشعبية ضد الرئيس حسني مبارك في مصر.

وكان غنيم قد أعلن قبيل اختفاءه في رسالة قصيرة بتاريخ 24 يناير أنه يعتزم المشاركة في تظاهرات اليوم التالي في مصر "رغم كل تحذيرات أقربائه وأصدقائه بعدم المشاركة، كما دعا في رسالة أخرى يوم الخميس 27 يناير المصريين إلى الصلاة من أجل مصر، وأشار إلى أنه  قلق للغاية من  أن الحكومة تعد لجريمة حرب ضد الشعب يوم جمعة الغضب مؤكدا أنهم جميعا مستعدون للموت" من أجل مصر. وكانت هذه آخر رسالة تصدر عنه قبل أن يتم قطع الانترنت والاتصالات.

نجم معلوماتي

وائل غنيم من مواليد عام 1980 نشأ في الإمارات العربية المتحدة وحصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسبات من كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 2004 كما حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال بامتياز من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2007, وعمل خلال الفترة من 2002 إلى 2005 في شركة Gawab.com لخدمات البريد الإلكتروني التي وصل عدد مشتركيها لأكثر من خمسة ملايين مشترك بالعالم العربي.

وفي الفترة من 2005 إلى 2008 قام غنيم بتكوين وإدارة الفريق الذي قام بإنشاء بوابة معلومات مباشر Mubasher.info وهي أكبر بوابة معلوماتية باللغة العربية متخصصة في مجال أسواق المال.

بعدها انضم وائل غنيم إلى شركة جوجل في شهر نوفمبر من عام 2008 كمدير للتسويق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنتجات Google الخاصة بالمستخدمين ويشرف على تعريب وتطوير المنتجات التي تفيد المستخدم العربي وذلك من خلال العمل مع فريق من المهندسين الذين يجيدون التحدث باللغة العربية، وفي مارس  2009، اقترح على موسوعة المعرفة إنشاء برنامج سفراء المعرفة لترويجها في العالم العربي.

ناشط سياسي

يعتبر وائل غنيم واحد من الشباب المصري الداعي للإصلاح السياسي، وأنضم للعديد من الحركات الشبابية والاحتجاجية المنادية به كحركة السادس من أبريل المصرية، أنشط الأطراف المشاركة في موجة الاحتجاجات الشعبية ضد نظام مبارك التي تعيشها مصر حاليا والتي قررت جعله الناطق الرمزي باسم انتفاضة الشعب المصري بعد ساعات من اختفائه وطالبت السلطات المصرية إذا ما رغبت بالتحدث معهم فعليها أولا تركهم يتحدثون مع وائل غنيم.

وقامت "جوجل" بحملة للبحث عن مسئولها الإقليمي وخصص مدونة بالعربية يدعو فيها إلى تزويده بأي معلومات عنه.

وقد انتشرت جروبات وأسماء على موقع التواصل الاجتماعي الـ ”فيس بوك” مثل أين وائل غنيم؟.. كلنا وائل غنيم.. ساعدنا في العثور على وائل غنيم.. الهدف منها التضامن معه والبحث عنه.

وبعد خمسة أيام من الاعتقال تم الافراج عن وائل غنيم كما أعلن مصدر أمني لفرانس برس.

وقال المصدر الأمني :"أفرج عنه وهو في طريقه الآن إلى ميدان التحرير" مركز حركة الاحتجاج في القاهرة.

وكانت منظمة العفو الدولية أعربت الأحد عن قلقها من احتمال تعرض غنيم للتعذيب في الحبس.

 

البث المباشر