قائمة الموقع

الخدمات الطبية تعقد ندوة علمية عن مرض السرطان

2011-02-09T07:28:00+02:00

غزة-الرسالة نت

عقدت ظهر أمس مديرية الخدمات الطبية في قطاع غزة ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان الذي يصادف الرابع من شهر فبراير من كل عام .

حيث أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالمديرية المقدم الدكتور إيهاب الدالي أن هذا النشاط يأتي في إطار عدد من الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات الصحية في فلسطين ومن ضمنها الخدمات الطبية في هذه المناسبة للتوعية والحد من مرض السرطان.

وأبرزت الندوة المعلومات الأساسية عن الأورام وتصنيفها وأسباب هذا المرض وطرق انتشاره، وأحدث أساليب العلاج .

وأشار د.إيهاب الدالي إلى أن مرض السرطان يعد من أسباب الوفاة الرئيسية في جميع أنحاء العالم، حيث تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ هذا المرض سيودي بحياة 84 مليون نسمة في الحقبة بين عامي 2005 و2015 إذ لم تُتخذ أيّة إجراءات للحيلولة دون ذلك.

وقال المقدم أحمد الكحلوت مدير التخطيط بالمديرية أن مرض السرطان يأتي في المرتبة الثالثة بين الأمراض المؤدية للوفاة بين الفلسطينيين بعد أمراض القلب والسكتات الدماغية، وبواقع حوالي 11 % من العدد الكلي للوفيات المسجلة سنوياً في فلسطين.

وأفاد الكحلوت إلى أن العالم يسجل سنوياً ما يزيد عن 11 مليون حالة سرطان جديدة، 7.6 مليون يموتون من هذا المرض، ويعتبر مرض سرطان الرئة من أكثر الأمراض انتشاراً في فلسطين بين الرجال والتدخين من الأسباب الرئيسية المسببة لهذا المرض وأن سرطان الثدي من أكثر أمراض السرطان انتشاراً بين النساء في فلسطين .

 

 

اخبار ذات صلة