قائمة الموقع

بوتين: موسكو سلمت بيلاروسيا مجموعة أولى من الرؤوس النووية

2023-06-16T22:41:00+03:00
الرسالة نت- موسكو

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن بلاده نقلت مجموعة أولى من الأسلحة النووية "التكتيكية" إلى بيلاروسيا، في ترجمة عملية لما سبق أن أعلنته موسكو في مارس/أذار الماضي.

وقال بوتين خلال منتدى اقتصادي في سان بطرسبرغ (شمال غرب) إن "أولى الرؤوس النووية تم نقلها إلى أراضي بيلاروسيا إنها فقط الأولى بحلول نهاية الصيف، سننجز هذا العمل في شكل كامل".

وذكر بأن “نشر الأسلحة النووية التكتيكية” في بيلاروسيا كان ثمرة اتفاق مع الرئيس ألكسندر لوكاشنكو الذي وضع أراضي بلاده تحت تصرف موسكو لمهاجمة أوكرانيا.

واعتبر بوتين أن هذا الأمر يشكل عنصر ردع "لمن يفكرون في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا".

ويبدو أن وتيرة نقل هذه الأسلحة تسارعت، إذ كان بوتين قال في التاسع من يونيو/حزيران الجاري أن نشرها سيتم في يوليو/تموز المقبل.

والأسلحة النووية "التكتيكية" قادرة على التسبب بأضرار هائلة، لكن شعاعها التدميري أكثر محدودية من ذلك العائد إلى الأسلحة النووية “الاستراتيجية”.

وبداية أبريل/نيسان الماضي، أعلنت موسكو أنها باشرت تدريب عسكريين بيلاروسيا على استخدام الأسلحة النووية "التكتيكية".

كما أعلن بوتين أن مقاتلات (إف -16) التي سيرسلها لكييف حلفاء أوكرانيا "ستحترق"، بينما سمحت الولايات المتحدة بتسليم هذه الطائرات للقوات الأوكرانية.

والشهر الماضي أعطت الولايات المتحدة التي لطالما رفضت تسليم مقاتلات لتجنب تصعيد النزاع، الضوء الأخضر لتسليم طائرات إف-16 طالبت بها كييف باستمرار.

ولم يتم تحديد موعد تسليم هذه الطائرات الأمريكية الصنع وعددها في هذه المرحلة. وأعلنت بروكسل في مايو/أيار الماضي أن بولندا بدأت بتدريب طيارين أوكرانيين على هذه الطائرات.

اخبار ذات صلة