قائمة الموقع

مطالبة أوربية لليبيا بعدم استخدام العنف

2011-02-16T16:07:00+02:00

وكالات – الرسالة نت

دعا الاتحاد الأوروبي، السلطات الليبية إلى سماع أصوات المحتجين، والامتناع عن استخدام القوة ضدهم، في أعقاب احتجاجات شهدتها مدينة بنغازي شرق ليبيا ليل الثلاثاء والشرطة أسفرت عن سقوط 14 مصابا.

وأعلنت مايا كوسيانيتش، المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، أن الاتحاد "يراقب عن كثب" تطورات الوضع الليبي، و"نتعامل مع الوضع الليبي مثلما تعاملنا مع غيره في البلدان العربية، مشددة على ضرورة السماح لمنظمات المجتمع المدني بالتعبير والعمل بحرية.

ودعا الاتحاد – بحسب المتحدثة- الأطراف الليبية إلى "ضبط النفس والتزام الهدوء"، وذلك عشية  "يوم غضب" مقرر في ليبيا دعا إليه ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وكانت قوى سياسية ليبية وشخصيات معارضة في المنفى طالبت بتنحي الزعيم الليبي معمر القذافي والخروج في مظاهرة يوم الخميس.

ودعت هذه القوى في بيان على الإنترنت إلى انتقال سلمي في ليبيا نحو مجتمع تعددي. كما دعت جماعات أخرى على الانترنت الى التظاهر في ليبيا "ضد الفساد والفقر".

وتأتي الدعوات للتظاهر في ليبيا بعد سلسلة من المظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها المنطقة العربية مؤخرا، والتي نجحت في دفع الرئيسين السابقين التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك الى التنحي، قبل أن تمتد إلى الجزائر واليمن والبحرين.

من جانب آخر، أشارت المفوضية الأوروبية إلى وجود ما أسمته "تشاور داخلي أوروبي"، لتحديد مستقبل المفاوضات الجارية مند سنوات مع ليبيا بشأن التوصل إلى إتفاق إطار لتطوير العلاقات الأوروبية الليبية في مختلف المجالات.

وتدرس أوروبا مدى تأثير ما يجري في ليبيا حاليًا على مسيرة المفاوضات، إذ "لا يزال أمام الطرفين الأوروبي والليبي العديد من المواضيع والعقبات التي يجب تذليلها من أجل إحراز تقدم في المفاوضات الجارية"، حسب ناتاشا باتلر، المتحدثة باسم المفوض الأوروبي المكلف شئون التوسيع وسياسة الجوار.

وتتطلع أوروبا لإبرام اتفاق إطار مع ليبيا يعمق الحوار السياسي الثنائي ويعزز التعاون في مجالات عديدة منها الاقتصاد والتنمية والطاقة والتربية.

اخبار ذات صلة