قائمة الموقع

الاحتلال ينشر منظومة القبة الحديدية

2011-02-19T08:09:00+02:00

القدس – الرسالة نت

ذكرت اذاعة الاحتلال أنه من المتوقع أن يعلن رسميا خلال عدة أسابيع أن منظومة ’القبة الحديدية’ لاعتراض القذائف الصاروخية والصواريخ القصيرة المدى جاهزة من الناحية العملياتية.

وذكرت أن سلاح الجو الصهيوني أجرى الخميس سلسلة تجارب ناجحة لاختبار فعالية هذه المنظومة في حقل التجارب ’شديما’ الواقع جنوب اسرائيل، حيث تمت محاكاة خمسة سيناريوهات مختلفة من إطلاق قذائف صاروخية على مدن مختلفة.

وأوضحت الاذاعة نقلاً عن مصادرها أنه في كافة السيناريوهات تمكنت الصواريخ الاعتراضية الإسرائيلية الصنع من تدمير القذائف الصاروخية بنجاح. وأثبتت التجارب حسب ما ذكرت الإذاعة قدرة رادار منظومة ’القبة الحديدية’ على التمييز بين القذائف الصاروخية التي تشكل تهديدا حقيقيا والمتجهة إلى الأماكن المأهولة، وبين انذار كاذب تسقط فيه قذائف صاروخية في الخلاء.

وكانت دولة الاحتلال ابتكرت هذه المنظومة لمواجهة الصواريخ التي يطلقها نشطاء فلسطينيون من قطاع غزة على جنوب إسرائيل.

وبحسب تقديرات سلاح الجو سيكون من الضروري التزود بـ 13 بطارية من منظومة ’القبة الحديدية’ لتوفير أعلى درجة من الحماية والدفاع لمواطني إسرائيل بوجه الصواريخ قصيرة المدى.

لكن الأمر بحسب ما ذكر في التقرير يحدث مشكلة مالية كبيرة لتمويل شراء هذا العدد من البطاريات، على الرغم من أنه تم حتى الآن رصد الميزانية اللازمة لتمويل نصب بطاريتين فقط.

وأوضحت الإذاعة أن سلاح الجو تزود منذ عدة أشهر بأول بطارية من البطاريتين، وأنه يخطط لنصب هذه البطارية في إحدى قواعده الجنوبية على أن يتم نشرها في حالة الطوارئ.

وأشارت إلى أن أعضاء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست يطالبون بنصب هذه البطارية في التجمعات السكنية المحيطة بقطاع غزة.

اخبار ذات صلة