قائمة الموقع

تنفيذ مشروع لإغاثة ورعاية المسنين الفقراء والمرضى بغزة

2009-11-01T14:41:00+02:00

غزة- الرسالة نت

شرعت الهيئة الأهلية لرعاية الأسرة بتمويل من مؤسسة help-age البريطانية، اليوم الأحد، في تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج "جسور" لرعاية المسنين في منطقة وادي السلقا وقرية المصدر وسط قطاع غزة.

وقال الدكتور عادل رزق المدير التنفيذي للهيئة الأهلية لرعاية الأسرة: "إن المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه الذي ينفذ في فلسطين سيستهدف مئتي مسنا من محرومي الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى تقديم الرعاية والاغاثة للمسنين الذين لا يقيمون في مراكز إيواء أو موجودين داخل أسرهم أو يعيشون لوحدهم، مضيفا أنه تم اختيار المسنين بعد دراسة وبحث ميداني.

وأوضح رزق أن الهيئة ستقدم من خلال بنك الطعام التابع لها وجبات صحية يومية للمسنين المستهدفين، بالإضافة إلى تقديم سلة غذائية صحية ملائم كل أسبوع، فيما سيتم تنظيم رحلة ترفيهية كل أسبوعين لهؤلاء في المناطق السياحية والمهمة.

وقال رزق إن مؤسسة "help-age" اختارت بداية عملها في الشرق الأوسط بمدينة غزة بعد أن استشعرت مدى حاجة المواطنين وخصوصاً كبار السن للمساعدة في ظل تنامي الفقر والبطالة، مشيرا إلى أن المؤسسة البريطانية عملت طيلة الأشهر الثمانية الماضية في غزة من خلال تعاون وتفاهم مع الهيئة الأهلية لرعاية الأسرة.

وتوقع رزق أن تمول المؤسسة البريطانية العديد من المشاريع الإغاثية والتنموية لفئة كبار السن خلال الفترة القريبة القادمة، معتبراً أن مشروع مساعدة أسر المسنين يعتبر باكورة عمل هذه المؤسسة التي يوجد لها 60 فرعاً في مختلف أنحاء العالم.

بدوره، قال الدكتور عصام عدوان رئيس مجلس إدارة الهيئة: "إنه بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة ظهرت احتياجات كثيرة لكبار السن ممن يعانون من ألام نفسية ويعانون كذلك من الإهمال العائلي لعدم وجود من يرعاهم، مضيفا آن الهيئة رأت من الأهمية البحث عن برامج ومشاريع لإنقاذ هؤلاء من ألام الإهمال الصحي والغذائي.

وأضاف عدوان إن الهيئة استطاعت جلب الدعم لمشروعين لرعاية المسنين بدأتها بمشروع قبل عدة أشهر في عزبة عبد ربه ومن ثم تنفيذ المشروع الحالي في المحافظة الوسطى.

من جانبها، لفتت نعيمة معبد مديرة مكتب الشرق الأوسط في مؤسسة "هيلب أيج" أن المؤسسة قررت تنفيذ المزيد من المشاريع التنموية والإغاثية لهذه الفئة لتضاف إلى مشروع سابق نفذته المؤسسة بالتعاون مع الهيئة الأهلية قبل شهرين في منطقة عزبة عبد ربه شرق جباليا.

وأكدت معبد أنه سيستفيد من المشروع البالغ قيمته 240 الف دولار 200 مسناً ومسنة من الذين لا يجدون الاهتمام أو الإيواء بواقع 50 مسن كل شهر.

وأشارت إلى أن تنفيذ المشروع سيتم بالتعاون مع مؤسسة الهيئة الأهلية وجمعية الوداد للتأهيل المجتمعي التي ستتولى جانب الدعم النفسي لهؤلاء المسنين، بينما ستقوم المؤسسة المانحة "هيلب ايج" بتنفيذ الجانب الصحي الذي سيتضمن العلاج الطبيعي والتأهيلي.

ولفتت معبد إلى أن المشروع هو جزء من برنامج كبير تقوم مؤسستها بتنفيذه على مستوى قطاع غزة يستهدف ألاف المسنين الفقراء وغير المحميين بشبكات حماية اجتماعية وصحية.ِ

 

اخبار ذات صلة