قائمة الموقع

المشروبات الساخنة.. جرعة دافئة تبطل مفعول البرد

2011-02-21T10:07:00+02:00

غزة-خلود نصار

يجول أبو محمد في سوق عمر المختار وسط قطاع غزة حاملا بيده إناء معدنيا كبيرا من الشاي و بيده الأخرى  مجموعة من الكؤوس البلاستيكية ليبيع الشاي لأصحاب المحلات في السوق مناديا و البخار يخرج من فمه (شاي.. دفي حالك بكاسة شاي ).

وتعد المشروبات الساخنة نجم المشروبات الأخرى في فصل الشتاء لكونها تساعد متناوليها على التدفئة .

و اختلفت المشروبات الساخنة التي يتناولها الغزيون فمنهم من يميل إلى المشروبات العشبية الطبيعية كالبابونج و الشاي و الحلبة و الينسون و منهم من يميل إلى شرب المشروبات الحديثة كالنسكافيه والكابتشينو و كذلك السحلب المكون من الحليب بشكل أساسي .

ففي كل صباح يفتتح الحاج أبو محمود يومه بكأس من (الزهورات) و هي مجموعة من الأعشاب المختلفة فيذكر أنه يشعر بالنشاط و الحيوية جراء شربها و بالأخص في فصل الشتاء البارد .

و في الجامعة الإسلامية تهافتت الطالبات على ماكنة المشروبات الإلكترونية فتقول الطالبة تسنيم النجار وهي تنتظر دورها : " أفضل الكابتشينو عن غيره من المشروبات و أشربه بشكل شبه يومي" .

 و من جانبه يذكر أخصائي الأغذية الدكتور رمضان شامية أن للمشروبات العشبية فوائد كثيرة و من أهم الأعشاب التي نصح بها في فصل الشتاء هي الزنجبيل و ذلك لما يعطيه من دفء في ظل برودة الأجواء و كذلك يعتبر مضادا للبلغم و منشطا لكل الخلايا.

و يضيف: كما أن للزهورات (المخلوطات) أيضا فوائد فهي من المهدئات أيضا و تعد بديلا جيد عن القهوة و الشاي , أما عن المنبهات كالشاي فيذكر أن الشاي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة و يقي  من السرطان أما عند غليه يصبح ضارا جدا فنصح بغلي الماء فقط دون غلي الشاي معه.

و أشار لكون القهوة مفيدة تحوي مادة الكافيين المنبهة و المنظمة لدقات القلب لكن بشرط عدم الإفراط بشربها, أما النسكافيه الذي تهافت عليه الكثير من الشباب فيوضح شامية انه قهوة مركزة و أفضل أنواعه هو النسكافيه منزوع الكافيين .

 أما للأطفال فنصح متخصص الأغذية بشرب الحلبة المخلوطة مع الحليب لما تعطيه للأطفال من تغذية و هدوء للأعصاب .

و في سوق الزاوية الذي حوى في جنباته دكاكين العطارين و التي فاحت روائح أعشابها في ارجاء السوق, يذكر الشاب حمادة طه و الذي يعمل في أحد محلات العطارة أنه في فصل الشتاء يزيد إقبال الناس على الأعشاب خصوصا الزنجبيل و القرفة و المرمية و كذلك (القينر) و هو خلطة مكونة من (القرفة و الزنجبيل و الخلنجان) .

و أضاف أن الطلب شتاء يزيد على السحلب الذي يعد مشروب الشتاء الدافئ.

اخبار ذات صلة