قائمة الموقع

أسماء العائلات...موروث لمهن الاجداد وألقابهم

2011-02-21T10:28:00+02:00

غزة – أمل حبيب

هل فكرت يوما من تكون؟ وهل سألت نفسك ما سبب تسمية عائلتك بهذا الاسم ؟ وكيف أثرت مهنة أجدادك والبيئة التي عاشوا فيها وطبيعة عملهم على اسم العائلة؟ أم أنك اكتفيت بمعرفة اسمك الثلاثي؟ وما هو شعورك عند سماعك لاسم عائلتك ؟  (الرسالة) نبشت في هذا الموضوع لمعرفة المزيد حوله.

فخر واعتزاز

الأربعيني أبو محمد السمري يذكر بأن جدهم الأكبر كان ذا بشرة سمراء فظل الناس يلقبونه بالأسمر ويقولون ذهب الأسمر جاء الأسمر, إلى أن أصبح اسم عائلته , ويعبر عن افتخاره بهذا الاسم ويقول: "أحب اسم عائلتي (...) هو الذي نشأت وكبرت وهم ينادونني به والإنسان الأصيل يرضى باسم عائلته أيا كان" .

فبعض العائلات كنيت بصفة موجودة عند أحد أفرادها وعرفها بها الناس كالأطرش والأعرج والطويل والأخرس (على سبيل المثال لا الحصر).

أما الحاج أبو محمد الجمال55 عاما منذ صغره كان يستمتع بجلسات "ختيارية" البلد ووجهاء الأحياء وسمع الكثير منهم عن أصل بعض العائلات , أما عن سبب تسمية عائلته بهذا الاسم فيقول :" كان أجدادي يمتلكون الدواب وخصوصا الجمال يربون ويتاجرون فيها وهو دليل غنى في ذاك الوقت(...) الناس كانت تقول روحوا عند الجمال".

" لا أعلم سبب تسمية عائلتي ولا يوجد لدي حب استطلاع لمعرفة ذلك " بهذه العبارات بدأ الحاج أبو محمد أبو عصر في العقد السابع من عمره من حي الشجاعية فبالرغم من كبر سنه إلا أنه لا يعلم سبب تسمية عائلته ولا يوجد لديه فضول لمعرفة تفاصيل التسمية , ويتابع :" أفتخر بعائلتي ولا يهمني سبب التسمية" .

من جهته يرى المؤرخ الفلسطيني سليم المبيض بأن أغلب أسماء العائلات الفلسطينية يكون مشتق من اسم الجد الأكبر أو المهنة أو من الصفات المعروفة للعائلة سواء كانت مدح أو قدح, مشيرا إلى أن بعض أسماء العائلات تطلق على مسقط رأس الإنسان مثلا كالدمشقي أو الحلبي أو الحجازي وهكذا.

العرب للعرب

وقال المبيض :" شعبنا جزء لا يتجزأ من الجزيرة العربية ومصر فبعض أسماء العائلات هي مناطق في مصر مثل عائلة السويسي والغرباوي والشرقاوي والعرايشي ", وأضاف :" جميعها تدل على أن الاتصال واحد ولم يكن هنالك حدود , فأرض العرب للعرب" .

وكان التنقل بالماضي متاح فلا حدود ولا سدود , و الانسان يكنى بمكان ولادته ولا يقتصر الأمر على ذلك, فبعض العائلات الفلسطينية لها ارتباطات ببعض الدول غير العربية وتكنى باسم جذور أحد أجدادها أو أصله , يقول أحد أفراد عائلة الجاوي بأن جده الأكبر أصله هنديا وكان يعمل بالحلويات وزار الزاوية الهندية مع أسرته ثم انتقل الى غزة بعد النكبة واستقر فيها ", أضاف :" لقبت العائلة بالهندي ".

الحاج أبو أيمن رجب أحد وجهاء منطقة الشجاعية يعتقد بأن بعض العائلات كان السبب في تسميتها هو وقوع حدث معين فعائلة العجلة مثلا كانوا يعملون في الحصيدة وكان لديهم دواب , وذات يوم أنجبت احدى البقرات عجلة صغيرة , وقال مبتسما :" ضاعت العجلة أثناء انشغالهم بالجرن (مكان الحصيدة) (...) صاروا يدوروا عليها وبعد يومين وجدوها بين أكوام القش, فلقب أهل الحي المكان بجرن العجلة الى ان التصقت حادثة العجلة بالعائلة ".

ويوجد الكثير من أسماء العائلات هي عبارة عن أنواع لبعض الخضراوات أو الفواكه أو الحلويات مثل عائلة بصل وفلفل وأبو العدس وقشطة , وبعضها الآخر على أسماء بعض الحيوانات مثل العجلة , الجملة , السماك , صرصور .

ويعتقد المبيض بأن الانسان يستطيع أن يستنتج سبب تسمية بعض العائلات وخصوصا تلك المتعلقة بالمهنة مثل الحداد والنجار والصواف والحايك والبنا , والخباز, فعائلة الحطاب ( كانوا يجمعون الحطب ويشعلون النار) , فالتحطيب كان جزءا أساسيا في سوق الشجاعية , والرجال كانت تقوم بجمعه وتكويمه بالسوق بالإضافة إلى تجميع العشب , منوها إلى أن المجتمع الفلسطيني في القدم كان مهنيا وصناعيا لذلك التصق اسم مهنته به .

ولجأت بعض العائلات الفلسطينية إلى تغيير اسم عائلتها لأنه سيء أو يدل على عاهة معينة أو كلمة قبيحة, وفي هذا السياق أوضح الأخصائي النفسي د.درداح الشاعر بأن لاسم العائلة أثر نفسي على صاحبه فإذا كان اسم عائلته جميلا ومحببا للناس ويتفق مع العقيدة الإسلامية فانه سوف يشعر بالفخر والاعتزاز به , أما إذا كان شاذا أو غريبا أو لفظا سيئا فانه سيشعر بالنقص وقلة القيمة.

ويرى الشاعر بأن الاسم يعبر عن ثقافة وعقلية معينة , منوها إلى أن الأصل بأن يكنى الانسان بأحب وأجمل الأسماء التي تجلب له الاحترام والوقار بين الناس .

وقال الأخصائي النفسي :" يجوز للعائلة تغيير اسمها إذا كان سيئا واستبداله بآخر أكثر جاذبية وجمالا ".

وتبقى أسماء العائلات الفلسطينية ملتصقة بأرضهم وطبيعة عملهم ,فهوية شعبها لن تضيع ما دامت جذورها ملتصقة بأرض الرباط.

 

اخبار ذات صلة