قائمة الموقع

مجازر ليبيا : تنديد دولي واجتماع للقمة العربية

2011-02-21T20:17:00+02:00

عواصم – الرسالة نت

نددت شخصيات ومؤسسات عربية ودولية رسمية وجماهيرية بالمجازر التي ترتكب بحق المتظاهرين في ليبيا . فقد طالبت جامعة الدول العربية بوقف العنف.

كما هاتف رئيس الوزراء القطري عمرو موسى يطلب اجتماعا عاجلا للقمة العربية لبحث الوضع في ليبيا.

 بينما الولايات المتحدة وعلى لسان وزيرة خارجيتها اعترضت بشدة على سقوط عدد من القتلى والجرحى. أما الاتحاد الاوروبي الذي يعتزم إجلاء رعاياه، فدعا على لسان وزيرة خارجيته كاثرين آشتون الرئيس الليبي الى تلبية تطلعات شعبه المشروعة كما سمتها آشتون.

بينما أبدت إسبانيا، على لسان وزيرة خارجيتها ترينيداد خيمينيث قلق بلادها من العنف القائم في ليبيا. كما أعلنت فرنسا توقف العمل في المدارس الفرنسية، وأبدى المتحدث باسم حكومتها عن تخوفات باندلاع حرب أهلية.

أما النمسا فأعلنت عن إرسال طائرة عسكرية الى مالطا لإجلاء محتمل لرعاياها والرعايا الاوروبيين من ليبيا. بينما إيطاليا فكان موقفها مختلفاً إذ دعا وزير خارجيتها الى ضبط النفس في النداءات المطالبة من أجل الاصلاح الديمقراطي.

وكانت مدن ليبية عدة بينها بنغازي وسرت، سقطت بأيدي المتظاهرين إثر عمليات فرار من الجيش، كما أكد الاتحاد الدولي لروابط حقوق الإنسان الذي أشار الى حصيلة من 300 الى 400 قتيل منذ بدء الانتفاضة في ليبيا.

وكانت احتجاجات الليبيين وصلت إلى وسط العاصمة الليبية، في الوقت الذي قام فيه المتظاهرون بحرق مقرات رسمية وأقسام شرطة في العاصمة. فقد اشتعلت النيران في مركز للشرطة بضاحية شرق بطرابلس. كما اندلعت النيران في مبنى الحكومة الرئيسي بالعاصمة الليبية.

وجرى الحديث عن نهب مقر قناة "الجماهيرية الثانية" في شارع عمر المختار، وكذلك قناة "الشبابية" الفضائية في منطقة قرقارش السياحية في العاصمة.

وقد أعلنت فرقة من الصاعقة انضمامَها إلى المحتجين في بنغازي، وأبلغت الأهالي أنها حررت المدينة، التي شهدت مقتلَ أكثر من 250 شخصاً منذ بدء الاحتجاجات، بحسب مصادر طبية. أما في شرق ليبيا فقد أعلن عدد من القبائل أبرزُها قبيلة وِرْفَلة الانضمام الى الثورة.

واندلعت النيران أيضاً في قاعة الشعب، حيث تجري فيه معظم الفعاليات والاجتماعات الرسمية. ويقع هذا المبنى في مكان غير بعيد عن وسط العاصمة عند مدخل حي الاندلس السكني.

اخبار ذات صلة