قائمة الموقع

مستشفى غزة يفوز بجائزة ساردينيا

2011-02-22T17:14:00+02:00
المخرجون الفائزون يتسلمون الجوائز

الرسالة نت - وكالات

اختتم في مدينة كالياري بجزيرة ساردينيا مهرجان الأرض للفيلم الفلسطيني والعربي الوثائقي في دورته التاسعة لهذا العام بتسليم أربع جوائز وتقدير خاص للأفلام المميزة التي عرضت على مدى خمسة أيام إلى جانب حلقات النقاش ومعرض للفنان الفلسطيني ناجي العلي.

وأعلنت لجنة التحكيم فوز أفضل الأفلام الوثائقية في المهرجان، حيث عادت جائزة أفضل فيلم وثائقي على الإطلاق إلى فيلم "مستشفى غزة" (Gaza Hospital) للمخرج الإيطالي ماركو باسكويني، والذي يتناول قضية اللاجئين الفلسطينيين في بيروت ومأساة صبرا وشاتيلا.

ويبرز الفيلم قصة بناية مستشفى غزة المدمرة جنوب لبنان والتي تجسد مأساة شعب بأسره: الأسوار والحياة اليومية والشوارع التي أصبحت شاهدة على ذاكرة جماعية يحييها عبر شاشة السينما.

أما جائزة أفضل فيلم وثائقي فلسطيني ففاز بها "غزة.. ترنيمة" (Gaza.. Strophe) للمخرجين سمير عبد الله وخير الدين فاروق. ويروي الفيلم شهادات للشعب الفلسطيني المتضرر من رصاص القصف الإسرائيلي في عملية "الرصاص المصبوب"، حيث عبر إدانته لجريمة الحرب الإسرائيلية على غزة بلغة سينمائية درامية يعطي صوتا لمقاومة شعب لا يريد أن يترك أرضه.

 وما ميّز هذا المهرجان، حسب جهاد عثمان -وهو فلسطيني يعيش في إيطاليا ويعمل بشركة الإنتاج سوتفويس التي أنتجت كل من فيلمي "مستشفى غزة" و"يوم جديد أتى"- هو جمهور المهرجان، حيث حضره العديد من الشباب وطلاب المدارس كما تختلف انتماءات المواطنين هذه المرة حيث يسيطر وسط اليمين على المقاطعة.

وكان مهرجان الأرض الدولي للفيلم الوثائقي الفلسطيني والعربي الذي نظمته جمعية الصداقة ساردينيا-فلسطين، قد بدأ فعالياته يوم الثلاثاء الماضي وعرض في خمسة أيام 32 فيلما.

اخبار ذات صلة