فيديو: القدرة: الاحتلال اقتحم مجمع ناصر الطبي وحوله إلى ثكنة عسكرية

22024107553490627892.webp
22024107553490627892.webp

الرسالة نت

قال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة، اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي اقتحم مجمع ناصر الطبي وحوله إلى ثكنة عسكرية بعد هدم السور الجنوبي والدخول منه

وأضاف القدرة، في تصريح صحافي، أن الاحتلال يستهدف مقر الإسعاف وخيام النازحين ويقوم بتجريف المقابر الجماعية داخل مجمع ناصر الطبي، مشيرًا إلى أن الاحتلال يجبر ما تبقى من النازحين وعائلات الطواقم الطبية إلى النزوح القسري  من مجمع ناصر الطبي فجر اليوم تحت القصف والتهديد

وأوضح، أن الاحتلال الاسرائيلي طلب من إدارة مجمع ناصر الطبي نقل كل المرضى بما فيهم مرضى العناية المركزة والحضانة إلى مبنى ناصر القديم بما فيهم 6 مرضى تحت التنفس الصناعي.

في حين اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الساحة الجنوبية لمجمع ناصر الطبي غرب خانيونس وقامت بعملية تجريف، كما أطلقت النار نحو أقسامه  مطالبة الجرحى والطواقم الطبية الخروج منه.

وقال شهود عيان إن عدداً من الجنود الإسرائيليون صعدوا الطوابق العليا، كما قاموا باعتقال عدد من الشباب وعدد من الأطباء خلال خروجهم من مجمع ناصر الطبي فجر اليوم، فيما ظل عدد من الأطباء على رأسهم الدكتور عاطف الحوت والدكتور ناهض أبو طعيمة داخل المشفى برفقة عدد كبير من الجرحى وعدد من النازحين.

وفي السياق، أصيب عدد من الصحفيين والأطباء، صباح اليوم، جراء استهداف طائرات الاحتلال مجموعة من النازحين جنوب مدينة خان يونس.

وقال الصحفي صالح الجعفراوي، إن الاحتلال استهدف صحفيين وأطباء خلال خروجهم من الممر الآمن الذي حدده سابقًا

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني، أن قوات الاحتلال حولت الممرات الآمنة إلى طرق للاعتقال.

وكانت وزارة الصحة أعلنت فجر اليوم، عن استشهاد فلسطيني، وإصابة عدد من المرضى جراء قصف الاحتلال قسم العظام في المستشفى، وحذرت من خطر يهدد حياة المرضى في قسم العناية المركزة بعد تلف أنبوب الأكسجين وتسريب الأكسجين مما أدى إلى انخفاض ضغط الأكسجين في مجمع ناصر.

من جهتها قالت وزيرة الصحة الفلسطينية د.مي الكيلة: "ما يفعله الاحتلال بمجمع ناصر الطبي في خانيونس هو تكرار لجرائمه المروعة بمشافي قطاع غزة".

وأضافت الكيلة إن قصف الاحتلال ونيرانه الوحشية لم تترك أي مكان آمن في القطاع، محذرة من كارثة إنسانية وشيكة بفعل استهداف الاحتلال مجمع ناصر الطبي بخانيونس.

تطورات الأوضاع في مجمع ناصر الطبي:

قوات الاحتلال اعتقلت عدداً من الشبان والأطباء خلال خروجهم من المجمع فجر اليوم.

جرافات الاحتلال اقتحمت الساحة الجنوبية في المجمع ونفذت عمليات تجريف.

جنود الاحتلال أطلقوا الكلاب البوليسية داخل المجمع

عدد من الأطباء والمرضى والجرحى ما زالوا محاصرين داخل المجمع

وأظهرت لقطات آثار القصف في القسم، والدمار الذي أحدثه، ومحاولات الطاقم الطبي إخلاء المتواجدين فيه، الذين يعانون بالأصل من إصابات خطيرة جراء العدوان على غزة.

وانتشل المتواجدون داخل المشفى جثمان أحد الشهداء، من بين الركام الذي تسببت به القذيفة، فيما نقل المصابون إلى أماكن أخرى، في ظل إطلاق الدبابات النار على المكان بكثافة.

وضع كارثي

وفي سياق متصل، حذرت وزارة الصحة، مساء أمس، من وضع كارثي في مجمع ناصر الطبي، مناشدة المؤسسات الدولية بالتدخل لحماية المجمع والموجودين فيه.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، في بيان صحفي، إن الوضع كارثي ومقلق للغاية في مجمع ناصر الطبي وحالة من الذعر تسود بين الموجودين فيه.

ولفت إلى أنه لا يزال أكثر من 1500 نازح داخل المجمع الطبي، إلى جانب 190 من كوادر المستشفى، و273 مريضًا لا يستطيعون الحركة.

وذكر القدرة أن من بين المرضى في المجمع 18 شخصا في العناية المركزة، و3 أطفال في الحضانة، و35 مريضًا يحتاجون عملية غسل الكلى.

 يشار إلى أن مجمع ناصر يخضع لحصار خانق منذ أكثر من أسبوعين، وقام الاحتلال بتهديد النازحين والمصابين بداخله، بالخروج منه، من أجل اقتحامه.

وخلال الأيام الماضية، ارتكب الاحتلال مجازر بحق الفلسطينيين في المستشفى، وقامت قناصته باستهداف كل من يتحرك في المكان، ما أسفر عن سقوط العديد من الشهداء.

 

البث المباشر