قائمة الموقع

حماس: لا نعول على زيارة شعت لغزة

2011-02-23T17:14:00+02:00

غزة –الرسالة نت "خاص"

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس " أنها لا تعول على زيارة القيادي بحركة فتح نبيل شعث لغزة ، وذلك في ظل حملات الاعتقال والقمع للمقاومة في الضفة الغربية".

وأكد المتحدث باسم حركة حماس الدكتور سامي أبو زهري في حديث خاص لـ"الرسالة نت":" أن التصريحات الصادرة من شعت تدل على أنها تختلف كثيراً عن تصريحات سلام فياض أو غيره من قيادة فتح.. فحركة فتح تتخبط ولا نعرف ماذا تريد بالتحديد.. فتارة يتحدثون عن تشكيل حكومة وحدة وطنية ثم يتراجعون، ويتحدثون عن انتخابات تشريعية ورئاسية تم يتراجعون".

وعقب أبوزهري على زيارة منيب المصري بالقول :" لقد تعودنا على الزيارات المتكررة لغزة, وزيارته ليس لها قيمة فعلية على الأرض".

وفيما يخص تشكيل الحكومة في الضفة الغربية أكد الناطق باسم حركة حماس "أن فياض ليس مخولا للبحث في موضوع تشكيل الحكومة، ولا يمثل أي فصيل سياسي وإنما مكلف بتشكيل حكومة من قبل فتح وليس له وزن قانوني أو سياسي ليشكل حكومة وطنية" .

وأوضح أن المدخل لحل المشكلة على الساحة الفلسطينية ليست بالبحث عن مخارج لحركة فتح لإنقاذها من المأزق السياسي الراهن, وإنما الحوار الوطني الشامل الذي يعيد تشكيل الساحة الفلسطينية بشكل صحيح .

وقال :"ان فياض وحركة فتح يتحدثون في الإعلام ويطلقون شعارات بشأن انهاء الانقسام بينما على الأرض يستمرون في سياسة الاعتقال على أرض الواقع بالضفة الغربية ، فمن يمارس هذا الدور لا يمكن له أن يتحدث عن المصالحة ".

وتساءل أبو زهري:" كيف يمكن أن نقبل بأن تجرى انتخابات في الضفة وغزة بينما يهمش الشعب الفلسطيني بالخارج والذي يمثل أكثر من ثلتي الشعب الفلسطيني ".

وتساءل" هذه الحكومة التي يجري الحديث عنها ما هي مرجعتيها السياسية..؟", مشيراً إلى أن حركة فتح تهرب من الإجابة على الأسئلة المهمة التي ستوفر الحل للأزمة الفلسطينية الراهنة .

وأستنكر أبوزهري تصريحات عزام الأحمد الأخيرة التي يتحدث بها على أن الهبّة الجماهيرية لإنهاء حالة الانقسام بأنها يجب أن تبدأ من قطاع غزة, معتبراً "أن ذلك دليل على أن هناك تخطيط من حركة فتح لإعادة الفوضى الأمنية بقطاع غزة.. وهذا لن تسكت عليه حماس".

وعن مستقبل الورقة المصرية والوضع الجديد بمصر أكد أبو زهري "أن القيادة المصرية الجديدة غير متفرغة للحديث عن الشأن الفلسطيني الداخلي بحكم أن أولوياتها هو أولويات داخلية".

وأشار أبو زهري إلى أن الورقة المصرية مرتبطة بالنظام المصري السابق ولم تعد مقبولة بكيفيتها. وأضاف :" الحركة ستجري اتصالات في الأيام المقبلة مع القيادة المصرية بهدف ترتيب العلاقة بين حماس والقيادة المصرية".

 

اخبار ذات صلة