فيديو: غزة.. الأمطار الغزيرة تغرق خيام النازحين وتضاعف معاناتهم

غزة.. الأمطار الغزيرة تغرق خيام النازحين وتضاعف معاناتهم
غزة.. الأمطار الغزيرة تغرق خيام النازحين وتضاعف معاناتهم

الرسالة نت

تسببت الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة التي هبت على المناطق الشمالية من قطاع غزة، والغربية من دير البلح وسط القطاع، ورفح ومنطقة المواصي في خانيونس، بغرق مئات الخيام، وتطاير أخرى تؤوي آلاف النازحين.

وبات آلاف النازحين بالعراء في ظل البرد القارس وتحت الأمطار الغزيرة، بينهم أطفال ونساء وكبار في السن ومرضى في ظروف إنسانية صعبة.

وفي ساعات الصباح الأولى، تسببت الأمطار الغزيرة، في غرق عدد من الخيام بما تحمله من أمتعة وفراش النازحين، وأسفر عن ذلك أضرار مادية في الممتلكات والأغطية، كما انهارت بعض الخيام بفعل الرياح الشديدة وغزارة المياه.

وهطلت أمطار غزيرة على كافة مناطق قطاع غزة، منذ الليلة الماضية، في ظل انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.

وتكتظ ملاجئ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) بشكل كبير إذ يقيم بها أعداد تفوق بمقدار 9 مرات قدرتها الاستيعابية، ويعيش الكثيرون في الخلاء حيث يتعرضون لظروف الطقس الصعبة أو في أماكن إيواء غير مجهزة.

حيث ترك معظم النازحين في الخيام ومراكز الإيواء منازلهم في مختلف مناطق القطاع  بعدما دمرها جيش الاحتلال في عدوانه المتواصل على القطاع منذ الـ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وأملا بالنجاة من قصف طائرات ومدفعية الجيش الإسرائيلي، حاملين معهم القليل من الملابس والأغطية والمقتنيات الشخصية، ليصبحوا فريسة للبرد القارس والجوع والعطش.

وحذّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من صعوبة إدارة الصرف الصحي في أماكن الإيواء المكتظة.

وتؤدي الفيضانات مع تراكم النفايات، إلى انتشار الحشرات والبعوض والفئران، مما يسفر عن تفاقم مخاطر انتشار الأمراض.

وحذّرت تقارير أممية من كارثة صحية عامة في قطاع غزة ومن انتشار الأمراض الفتاكة والأوبئة بين سكانه، كما أن سكان غزة يواجهون القصف والحرمان والأمراض والجوع "في مساحة تتقلص باستمرار".

وطالب النازحون الجهات الأممية والدولية بضرورة توفير مراكز إيواء لهم، وذلك في ظل الأوضاع الصعبة والحرب المتواصلة التي يشنها الجيش الإسرائيلي على القطاع لليوم الــ165.

وفي ظل هذا البرد القارس، يعاني نصف سكان غزة من جوع كارثي، بينما يتوقع أن تضرب المجاعة شمال القطاع "في أي وقت" في الفترة الممتدة حتى أيار/مايو المقبل، في غياب أي تدخل عاجل للحيلولة دون ذلك، وفق ما جاء في تقييم للأمن الغذائي نشرته وكالات متخصصة في الأمم المتحدة.

البث المباشر