"مجلس الأمن" يصوت اليوم على مشروع قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة

مجلس-الامن-الدولي.jpg-87a5c924-a4ae-4f06-b2df-9e5d91979893-700x382.jpg
مجلس-الامن-الدولي.jpg-87a5c924-a4ae-4f06-b2df-9e5d91979893-700x382.jpg

الرسالة نت

يصوت مجلس الأمن الدولي مجددًا، اليوم الإثنين، على مشروع قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وسيتم التصويت على المشروع الذي أعده العديد من أعضاء مجلس الأمن غير الدائمين مساء اليوم.

وكانت روسيا والصين قد استخدمتا، الجمعة الماضية، حق النقض "الفيتو" على مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن الدولي، بشأن غزة، حيث لم يتضمن أي دعوة مباشرة لوقف إطلاق النار، بل يشير إلى دعمه للجهود الدولية الجارية لتأمين وقف إطلاق النار.

وبعد رفض مشروع القرار الأميركي، كان مقررًا أن يُطرح السبت الماضي، مشروع قرار بديل للتصويت، يرعاه 8 أعضاء غير دائمين في المجلس هم، الجزائر ومالطا وموزمبيق وغويانا وسلوفينيا وسيراليون وسويسرا والإكوادور.

ويحض مشروع القرار الذي سيصوّت، عليه اليوم الاثنين، على وقف إطلاق نار إنساني فوري في شهر رمضان، يقود إلى وقف دائم لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن المحتجزين وإزالة كل العقبات أمام المساعدات الإنسانية.

وخلال جلسة مجلس الأمن أمس، اعتبر المندوب الأممي الروسي فاسيلي نيبينزيا، أن الولايات المتحدة لا تبذل أي جهود لكبح جماح "إسرائيل"، ساخرًا من واشنطن لحديثها عن وقف لإطلاق النار بعدما "مُحيت غزة فعليًا عن وجه الأرض"، وفق تعبيره.

ولم يتضمن مشروع القرار الأميركي مطالبة أو دعوة صريحة لـ "إسرائيل" لوقف إطلاق النار في غزة، وبدلًا من ذلك نص على أن هناك ضرورة قصوى للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار لحماية المدنيين من جميع الأطراف والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الأساسية إلى غزة.

وتعليقا على الفيتو الروسي الصيني، قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن مشروع القرار الأميركي الذي رُفض في مجلس الأمن، حمل صياغة تضليلية ومتواطئة مع أهداف إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار بغزة.

وأعربت الحركة -في بيان- عن تقديرها للموقف الروسي والصيني والجزائري الذي رفض مشروع القرار الأميركي المنحاز لإسرائيل. وكانت الجزائر قالت إن مشروع القرار الأميركي الذي صوتت ضده أمس الجمعة، لم يكن يحمل رسالة سلام واضحة، وكان يسمح بقتل المزيد من المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.
 

البث المباشر