قائمة الموقع

اسرائيل : حماس ستسيطر على الضفة

2011-02-24T11:54:00+02:00

الناصرة- الرسالة نت

قال مسئول عسكري إسرائيلي اليوم الخميس ان الأوضاع الحالية في الضفة الغربية تشهد هدوءاً كبيرا نظرا لحجم التعاون الأمني بين قوات أمن فتح وجيش الاحتلال الصهيوني، محذرا من انه اذا خرجت (إسرائيل) وانسحبت من الضفة الغربية فمن الممكن ان تسطير حركة المقاومة الإسلامية حماس عليها بشكل كامل وتدفع فيها بكل قوتها.

وأكد العقيد نيتسان ألون قائد تشكيلة الضفة الغربية بالجيش الصهيوني في تصريحات نقلتها اذاعة الجيش على أنه لا يمكن وقف "الإرهاب" من الخارج، وأن الفلسطينيون يفهمون هذا الأمر، وقال: "إذا خرجنا نحن، فإن حماس ستدخل قطعيا بكامل قوتها، ومن المهم أن نذكر أن قدرة السلطة على محاربة حماس بشكل كامل ومكثف، مرتبط بالوجود والوسائل".

وتوقع "ألون" أن تتم الانتخابات الفلسطينية في شهر سبتمبر 2011، وقال: "نحن نأخذ في حساباتنا بأن الاستقرار الذي نتمتع به اليوم من الممكن أن يتغير، والأيام الهادئة من الممكن أن تنتهي، وإذا حدث هذا سنضطر لتغيير طريقتنا والاستعداد من جديد".

وأكد ان عملهم في الآونة الاخيرة ينصب حول منع وقوع عمليات وصفها (بالإرهابية) من قبل الفلسطينيين (..)، مشيرا الي ان هذه الايام مختلفة كثيرا عن السابق وذلك لأسباب عديدة من ضمنها انتهاء حكم الرئيس الراحل ياسر عرفات وبروز الرئيس ابو مازن الذي يرفض الانتفاضة لأنها سيئة للفلسطينيين والإسرائيليين في نفس الوقت، على حد زعمه.

وأشار "ألون"، إلى أن السبب الثاني هو الجدار الأمني الذي لم يكتمل بناؤه حتى الآن، مضيفا "للجدار أهمية كبيرة، فقد كان سببا رئيساً في مساعدتنا على فرض الهدوء، وضبط الصواريخ التي تكون في طريقها إلى الخليل".

ورأى أن السبب الثالث هو الانفصال المصيري عن قطاع غزة، وسيطرة حماس على القطاع، متفقاً مع "فياض" بأن قوات أمن فتح قوية، وأنها مصلحة لـ(إسرائيل).

وقال: "هكذا نتجت مصالح مشتركة للطرفين، فقد أُعطيت بارقة أمل للتعاون بين قوات الأمن الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، وحسب رؤيتي فإن المجتمع الفلسطيني مرّ بتغيير ثقافي حقيقي، ونحن نسمي العمل المشترك مع قوات الأمن الفلسطينية (تنسيق)، ولكن بالفعل هذا تعاون حقيقي بكل معنى الكلمة".

وأضاف "أنا أوافق فياض، ولنا مصلحة في أن تكون قوات الأمن الفلسطينية شرعية وقوية، وأن يتم احترامهم، لذلك نحن عندما ندخل إلى المدن الفلسطينية نبذل كل ما في وسعنا حتى لا نتسبب لهم بمشاكل".

ولفت "ألون" إلى أن عمليات الجيش الصهيوني تم تقليصها داخل المدن الفلسطينية خلال النصف الأخير من العام الماضي، وقال: "أنا شخصيا أُقِّر كل عملية".

اخبار ذات صلة