قائمة الموقع

مصادر: فتح ترفض بشدة خطة "فياض" للمصالحة

2011-02-26T11:01:00+02:00

الرسالة نت - وكالات

كشفت مصادر فلسطينية واسعة الاطلاع اليوم السبت ان حركة  (فتح) ترفض بشدة الخطة التي طرحها الدكتور سلام فياض لإنهاء حالة الانقسام, مشيرة الي ان قيادات الحركة عبرت عن رفضها القطاع لإبقاء السيطرة الأمنية لحركة حماس على قطاع غزة قبل تحقيق المصالحة الفلسطينية بشكل كامل.

وقالت المصادر ان قيادات فتح ترى في خطة فياض التي تم طرحها محاولة منه لتصفية الحركة من الوجود الفلسطيني والعمل على عزلها  لأنها سببت له العديد من المشاكل في الفترة الأخيرة.

وبينت المصادر ان فتح  لا ترفض المشاركة في حكومة وحدة وطنية ولكن قبل تشكيلها لا بد من تحقيق المصالحة الداخلية مع حماس ومن ثم العمل بشكل مشترك على إعادة اللحمة لشطري الوطن.

وأوضحت ان فتح ترفض كذلك بشكل قاطع ان يتم تأجيل القضايا الخلافية مع حماس حول المصالحة الي وقتا لاحق (..) مشيرا الي ان الحركة لديها تخوفات من قبل حركة حماس لرفض الاتفاق على عدة قضايا شائكة في ملف المصالحة لما كانت (حماس) مواقف من قضايا تم الاتفاق عليها وتراجعت عنها بعد وقت قصير.

وفي سياق متصل أكدت مصادر فلسطينية مقربة من رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس ان المبعوث المصري المسئول في جهاز الاستخبارات اللواء محمد إبراهيم سيناقش مع عباس وكذلك مع بعض من قيادات حركة فتح توجيه دعوة لكافة الفصائل الفلسطينية من اجل الاجتماع في القاهرة لإعادة ترتيب جولات الحوار وإنهاء حالة الانقسام مبينا ان المبعوث المصري سيطلع على الخطة التي طرحها  سلام فياض لإنهاء الانقسام والمصالحة الفلسطينية.

وقالت المصادر ان الاتصالات بين مؤسسة الرئاسة الفلسطينية وحركة فتح لم تنقطع من الجانب المصري رغم انشغال القيادة المصرية بثورة 25 يناير التي ادت الي تنحى الرئيس مبارك (..) مشيرا الي ان الجانب المصري دوما ما كان يؤكد عبر الاتصالات ان مصر هي راعية الحوار الفلسطيني ولن تتخلى عن دعم القضية الفلسطينية على المستويين الداخلي والخارجي.

اخبار ذات صلة