قائمة الموقع

غزة: أطباء ينجحون في زرع عضلة للقلب

2011-02-26T13:51:00+02:00


غزة – الرسالة نت

تمكن مركز الحياة الطبي للقلب في غزة من تحقيق انجاز هو الأول من نوعه  في الأراضي الفلسطينية  في مجال علاج إمراض القلب وإنقاذ حياة مريض من موت محقق.

فقد نجح أخصائي إمراض القلب المعروف الدكتور محمد حبيب مع الطاقم الطبي والتمريضي في مركز الحياة من تركيب عضلة  للقلب للمريض موسى أبو سلطان (70 عاماً) كان يعاني من ضعف شديد في عضلة القلب.

وقال حبيب: إن "هذه العضلة التي تم زرعها تحت الجلد للمرة الأولى في قطاع غزة هي  عبارة عن جهاز يحمل اسم CRTD وهي العملية الأولى من نوعها التي تجري في قطاع غزة والضفة الغربية وقد استغرق إجراء العملية  6 ساعات متواصلة".

وأوضح حبيب أن الجهاز الذي تم استجلابه من الخارج من خلال مركز الحياة الطبي يعمل على تنظيم كهرباء القلب وتقوية عضلة القلب الضعيفة، موضحا انه مزود بثلاثة كوابل اثنين منهما في البطين الأيسر والأيمن والثالث في الأذين الأيمن.

وأضاف: أن "العملية نجحت بنسبة 100% رغم أنها تجري لأول مرة"، مبينا إن المريض شعر براحة كبيرة فور الانتهاء من العملية وأن القلب أصبح يعمل بشكل طبيعي ودون أية مشاكل.

من جانبه؛ عبر المواطن عادل أبو سلطان عن شكره وتقديره لأخصائي لأقلب الدكتور محمد حبيب وطاقم الحياة الطبي على جهودهم الكبيرة في إجراء هذه العملية المعقدة التي تجرى لأول مرة في فلسطين، مبينا أن  والده عانى من مشاكل صحية بسبب ضعف عضلة القلب على مدار عشر سنوات متواصلة.

وأشار إلى أن نجاح هذه العملية في غزة خفف عنهم أعباء كبيرة في السفر والانتظار للعلاج في الخارج.

اخبار ذات صلة