قائمة الموقع

اخطاء الحكام تقتل احلام الاندية في التقدم

2011-02-27T10:40:00+02:00

غزة – احمد العشي

لا يزال النادي يجد ويجتهد ويثابر كي يصل الى المراكز المتقدمة في ترتيب الجدول العام للدوري، وعندما يقترب يأتي الحكم و يضيع احلامه سواء بقصد او بدون .

"الرسالة نت" نبشت في احداث الدور الاول بحثا عن الاخطاء التي ارتكبها الحكام واعدت التقرير التالي..

أخطاء متوقعة

اسماعيل مطر رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، أكد أن اخطاء الحكام، جزء من لعبة كرة القدم، فهي متوقعة في أية مباراة ، مستشهدا بما حدث في مباريات كأس العالم و في دوري ابطال اوروبا و غيرها من البطولات العالمية من اخطاء سببها الحكام.

وأشار إلى أن لجنته عقدت قبل ايام ورشة عمل لمناقشة الاخطاء التي ارتكبها الحكام في مباريات الدور الاول من الدوري من اجل تداركها في الدور الثاني، مؤكدا انه يتم معالجة الاخطاء اولا بأول.

وذكر بعض الصفات التي يجب ان تتوافر في الحكام، قائلاً:" حتى يستطيع الحكم قيادة أية مباراة يجب ان يتصف بالحيادية والشفافية والشجاعة بالإضافة الى اللياقة البدنية و الذهنية العالية".

واستطرد:" اذا ارتكب الحكم خطا وتم ملاحظته من قبل اللجنة المراقبة على المباراة، يتم فرض عقوبة على الحكم، وتوقيفه عن التحكيم لفترات متفاوتة.

وعن الانتقادات الموجهة إلى لجنة التحكيم، اجاب مطر:" اللجنة لا تهتم بالتصريحات المنتقدة للحكام وللجنة في وسائل الاعلام، لأنها تحكم بما تراه مطابقا للقانون".

بدوره، قال الحكم الدولي اشرف زملط:" نحن الحكام لا نرى ان هناك اخطاءً ترتكب في المباريات، فنحن نحكم حسب القانون الرياضي الفلسطيني".

ويستطرد " اذا ارتكب الحكام الاخطاء، فذلك يكون بدون قصد، فنحن بشراً نصيب ونخطئ، مؤكدا ان الاخطاء التي قد يرتكبها الحكام عن غير قصد لا تؤثر على ترتيب الفرق.

اما عن الحكم الدولي سعدو مقبل، فيرى ان الاندية اذا تعرضت لهزيمة ما في احدى المباريات فإنها تحمل الحكم السبب، مشيرا الى ان الحكم يحاول ان يظهر كل ما لديه، حتى لا يكون محط الشكوك من قبل الجميع.

واتفق مقبل مع ما قاله زملط بانه لا يوجد اخطاء لدى الحكام، موضحا ان الحكم لو اخطأ في مباراة واحد يتعرض للتوقيف. على حد تعبيره.

واضاف مقبل بانه لا يوجد جهاز فني ولا جمهور يعترف بخطئه و انما يبررون الهزيمة بالأخطاء التحكيمية و كأن الحكم شماعة يعلقون عليها اخطاءهم.

مدراء فنيين

من جهته، يرى الكابتن عماد هاشم المدير الفني لنادي غزة الرياضي، ان أخطاء لا تؤثر على ترتيب الفرق في الجدول العام، قائلاً:" الاخطاء تشمل جميع الفرق وليست مقتصرة على فريق بعينه، مضيفا :" الحكام بشر ليسوا ملاك، فالخطأ موجود و الصواب موجود" على حد تعبيره.

بينما أرجع الكابتن محمد السويركي المدرب المساعد لنادي اتحاد الشجاعية، سبب تراجع الحكام، إلى غياب البطولات في الفترة الماضية.

وعن الإجراءات التي يمكن اتخاذها ضد الحكام المخطئين تحكيميا، اتفق كل من هاشم و السويركي على ان القرار الذي يصدر من الحكم لا مجال لمراجعته، ولكن كل ما يتم عمله هو رفع عريضة او شكوى الى لجنة الحكام التي تتخذ القرار المناسب تجاه الحكم.

ورفض المدير الفني لنادي غزة الرياضي، الاستعانة بحكام من الخارج، معتبرا ان حكام غزة على كفاءة عالية و خبرة كبيرة، حيث ان بعضهم يحمل الشارة الدولية في التحكيم.

واختتم كلمته بمطالبة الجماهير واللاعبين بعدم الاعتراض على قرارات الحكم، حتي لا تحدث امور سيئة في الملاعب الفلسطينية.

في حين  طالبهم السويركي ، بالتحلي بالروح الرياضية، وتقبل الهزيمة، وعدم  تعليق كل شيء على شماعة الحكم ، لانه يبقى في النهاية بشر".

 

 

 

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00