قائمة الموقع

الجمعية العامة للامم المتحدة تناقش تقرير غولدستون بشان حرب غزة

2009-11-04T07:23:00+02:00

نيويورك – وكالات

 تجرى الجمعية العامة للامم المتحدة اليوم مناقشات حول تقرير مثير للجدل بشان القتال بين "حماس" واسرائيل في قطاع غزة يصف كلا الطرفين بانهما مجرما حرب.

 

ورفضت اسرائيل ، المدعومة من الولايات المتحدة ، بشدة التقرير الذي اعده القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون بوصفه منحازا ومشوبا بعيوب صارخة. ووافق مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف على التقرير باغلبية 25 صوتا مقابل 6 في التاسع عشر من الشهر الماضي وذلك على الرغم من جهود واشنطن لمنع الموافقة عليه.

 

وناشدت جماعات حقوق الانسان البارزة الجمعية العامة بان توافق على التقرير .

 

وقال التقرير ، الذي اعدته لجنة رباعية برئاسة غولدستون ، ان اسرائيل ارتكبت جرائم حرب واعمال ترقى الى جرائم ضد الانسانية خلال الحرب التي اندلعت في الفترة من شهر كانون اول /ديسمبر الى كانون الثاني (يناير) في قطاع غزة. وقال التقرير ان 1400 فلسطيني استشهد.

 

وناشد الاتحاد الدولي لحقوق الانسان وشبكة الأورو-متوسطي لحقوق الإنسان الاتحاد الاوروبي ودوله البالغ عددها 27 دولة مساندة مناقشات الجمعية العامة.

 

وقال الاتحاد الدولي" تقرير غولدستون يعد خطا فاصلا واقراره من جانب مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة كان خطوة هامة صوب دعم حقوق الانسان وسيادة القانون".

اخبار ذات صلة