قائمة الموقع

إنهاء الانقسام ...مطلب واحد وحكايات متعددة

2011-03-15T08:11:00+02:00

الرسالة نت - سالي عزام

يردد الطفل محمد الزرد "بدى أنهى الانقسام عشان بابا يقبض" وكلة أمل أن تساهم مشاركته في فعاليات الخامس عشر من آذار في إنهاء أزمة قطع حكومة فياض راتب والده الشهري  منذ أربع سنوات.

محمد الذي رسم على وجنتيه علم فلسطين حضر مع والده قبل بدء الاعتصام للمبيت في ساحة الجندي المجهول كان يرفع بين يديه الصغيرتين لافته من الكرتون كتب عليها "مش حنروح مش حنام يلا أنهوا الانقسام."

يوسف الزرد " 28عاماً  " والد الطفل محمد يعد أحد ضحايا الانقسام  حيث اضطر لبيع غرفة نومه الخاصة وعفشه البسيط من اجل حياة كريمة . 

يوسف والدً لثلاث بنات ومحمد طفله الوحيد، يقطن مع عائلته في بيت لا يكاد يتسع لهم.

يتحدث يوسف عن معاناته المتمثلة في حرمانه من راتبه وعجزه أمام تلبية احتياجات أطفاله الصغار يقول والبؤس  يكسو وجهه: " قطعوا راتبي وحرموا أولادي  من أبسط حقوقهم "

يأمل يوسف بأن تجد الاعتصامات والاحتجاجات طريقها في إنهاء الانقسام،وعودة  اللحمة الوطنية بين شطري الوطن، مشيرا إلى أنه يأمل أن تحل كافة القضايا المتعثرة  بسبب الانقسام  الحاصل بين أبناء الوطن الواحد.

من جانبه اعتبر القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" د.إسماعيل رضوان أن المطالب الشبابية بإنهاء الانقسام وعودة الوحدة الوطنية بأنها مشروعة ومن حق الشعب الفلسطيني، مضيفاً أن مطلب إنهاء الانقسام هو مطلب رئيسي لحركة "حماس".

وتابع رضوان في تصريح خاص لـ " الرسالة نت " قوله إن الحكومة في غزة وجهت دعوة  لجميع الفصائل للبدء في حوار وطني يحافظ على الثوابت الوطنية للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن حركته ستشارك في كافة الفعاليات المقامة وتحافظ على أمنها.

ودعا رضوان كافة الفصائل الفلسطينية  للمشاركة في الاعتصامات المقبلة من أجل إنهاء الانقسام.

بدوره  أعلن الشاب (مهند صالح) من شمال قطاع غزة إضرابه  المفتوح عن الطعام هو ومجموعة من الشبان وذلك حتى إنهاء الانقسام.

الشاب صالح الذي كان يعد خيمة الاعتصام، أعرب عن سعادته بهذا التحرك الشبابي، مشيراً إلى أن إضرابهم عن الطعام واعتصاماتهم ستتواصل  حتى إنهاء الانقسام.

ولم يكن غائبا عن ساحة الاعتصامات مجموعات شبابية من تعيينات 2005 تطالب برفع الظلم عنهم وإعطائهم حقوقهم  وباقي رواتبهم ومستحقاتهم  الضائعة بسبب الانقسام.

(محمد عصام) 25عاماً أحد هؤلاء الشباب المتضررين بشكل مباشر من الانقسام، خرج من قوقعة الصمت المريب ليصرخ مطالباً بإنهاء الانقسام وإيجاد حلول جذرية لمعاناتهم المتواصلة.

وقال بصوت غاضب: "منذ فترة ونحن نقيم خيمة اعتصام للمطالبة بإعطائنا مستحقاتنا وباقي رواتبنا ولكن لا حياة لمن تنادى وها قد حانت الفرصة ليست فقط لإنهاء معاناتنا،بل لإنهاء معاناة شعب بأكمله يطالب بحقه في العيش بشكل موحد."

يذكر أن العلم الفلسطيني بألوانه الأربع كان الحاضر بين المتظاهرين يرفرف فوق سماء الوطن، إضافة لشعارات فكاهية ووحدوية منها" الانقسام طالق بالثلاثة وعزيزي المشترك الانقسام...لقد نفذ رصيدك وإلى الأبد فلا تحاول العودة والاتصال "ذلك إضافة للشعار الرئيسي "الشعب يريد إنهاء الانقسام".

 

اخبار ذات صلة