قائمة الموقع

البحرين : إعلان حظر تجوّل جزئيّ في المنامة

2011-03-16T13:21:00+02:00

البحرين – الرسالة نت

اعلن الجيش البحريني الاربعاء حظرا للتجول من الساعة 16,00 (13,00 تغ) حتى الساعة الرابعة فجرا (1,00 تغ) في المناطق الحساسة بوسط المنامة لا سيما في منطقة دوار اللؤلؤة والحي المالي والدبلوماسي.

كما اكد الجيش منع التظاهر في كل انحاء البلاد، غداة اعلان حالة الطوارئ من قبل الملك وبعد ساعات من تفريق المعتصمين في وسط المنامة.

وتلا متحدث باسم قوات دفاع البحرين البيان رقم 4 على التلفزيون البحريني الذي اعلن "فرض منع التجول اعتبارا من اليوم الاربعاء وحتى اشعار اخر من الرابعة مساء والرابعة فجرا" في بعض مناطق المنامة.

ويشمل حظر التجول المناطق الحيوية التي شهدت تظاهرات خلال الاسابيع الماضية لاسيما دوار اللؤلؤة الذي سيطرت عليه السلطات صباح اليوم الاربعاء، والحي المالي والحي الدبلوماسي.

كما اعلن الجيش "منع التجمهر او التجمع او عقد المسيرات او الاعتصامات فى كافة انحاء مملكة البحرين وحتى تعود الامور الى طبيعتها".ودعت قيادة الجيش المواطنين والمقيمين "للتعاون التام مع نقاط التفتيش حفاظا على سلامتهم وكل من يخالف هذه التدابير سوف تتخذ بحقه الاجراءات القانونية اللازمة".

ولقي متظاهران على الأقل مصرعهما، فيما جرح نحو مئة آخرين، في العملية التي شنتها قوى الأمن البحرينية صباح اليوم الأربعاء لتفريق المعتصمين في وسط المنامة، بحسب  وكالة فرانس برس.

وقال النائب المستقيل عن كتلة جمعية الوفاق خليل مرزوق التي تمثل التيار الشيعي الرئيس في البلاد: "هناك شهيدان على الأقل وكثير من الجرحى" في الهجوم على دوار اللؤلؤة، واصفاً أن "الوضع مأسوي" في البحرين، متهماً "الجيش والأمن يعملان على قتل الناس"، مؤكداً أن المعارضة تدعو إلى "السلمية" وعدم المواجهة مع قوات الأمن.

وأضاف مرزوق إن "مستشفى السلمانية القابع في وسط المنامة "محاصر"، كاشفاً عن استخدام السلطات "الرصاص الحي في عدة مناطق من البحرين" على حد قوله.

وقال عضو كبير في الوفاق إن هذه "حرب إبادة" وان ما حدث لا يحدث حتى في الحروب وانه غير مقبول تماماً.

وبحسب الوكالة شن المئات من عناصر مكافحة الشغب هجوما فجر اليوم الأربعاء على دوار اللؤلؤة في وسط المنامة وفرقوا بالقوة المعتصمين وفرضوا السيطرة على المكان.

وفيما بدأت مدرعات القوى الأمنية بإزالة الحواجز التي وضعها المتظاهرون، لا سيّما حول الحي المالي والدبلوماسي القريب، أزالت مركبات مصفحة الحواجز التي وضعها المحتجون في وسط المنامة، إذ فتحت طرقات الحي المالي الدبلوماسي، في الوقت الذي ذكر فيه شهود عيان سماع طلقات نارية ولم تسجل مقاومة تذكر من قبل المتظاهرين.

وذكرت الوكالة نقلاً عن الشهود مشاركة المئات من رجال الأمن في الهجوم على الدوار، وذلك غداة إعلان حال الطوارئ في البلاد.

وشوهدت النيران تتصاعد من عدة خيام كان المعتصمون نصبوها في الدوار، كما ارتفعت أعمدة من الدخان الأسود الكثيف من المكان.

وأطلقت شرطة مكافحة الشغب عشرات القنابل المسيلة للدموع واستخدمت البنادق لتفريق المتظاهرين ذات الغالبية الشيعية المعتصمين في الدوار منذ التاسع عشر من شباط/فبراير للمطالبة بإسقاط الحكومة والإصلاح.

 

استقالة 12 قاضيا جعفريا احتجاجا على هجوم الشرطة على دوار اللؤلؤة

اعلن 12 قاضيا من قضاة المحاكم الشرعية الجعفرية في البحرين الاربعاء استقالتهم من القضاء احتجاجا على هجوم قوات الشرطة على المعتصمين في دوار اللؤلؤة.

وقال القضاة في بيان مقتضب اصدروه اليوم وتلقت فرانس برس نسخة منه "نظرا للاوضاع المأساوية التي تمر بها البلاد وما نتج عنها من احداث دامية نتيجة استعمال القوة المفرطة والسلاح في مواجهة المواطنين العزل، فاننا قضاة الشرع (الدائرة الجعفرية) نعلن استقالتنا من منصب القضاء في مملكة البحرين".

وحمل البيان تواقيع الشيخ منصور علي حمادة والشيخ ناصر العصفور والشيخ علي المبارك والشيخ صلاح الستري والسيد فيصل جواد المشعل والشيخ عبدالنبي عباس الحداد والشيخ زكريا الصددي والشيخ علي جاسم الجمري والشيخ علي عبدالهادي خليفة والشيخ باقر المحروس والشيخ جعفر العالي والشيخ حسن العصفور.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00