قائمة الموقع

إدارة السجون الإسرائيلية تعاقب الأسرى عند أدائهم الصلاة جماعةً

2009-11-05T15:37:00+02:00

الرسالة نت – وكالات

 

كشف قيادي أسير من سجن "هداريم" الاسرائيلى الخميس في تصريح له سربه من داخل سجنه، بأن إدارة السجون تعاقب الأسرى في حال أدائهم الصلاة بشكل جماعي في الفورات "ساحة النزهة" أو لعدم وقوفهم على العدد في حال جلسة القرآن الجماعية، وأثناء قيامهم فرض الصلاة وقت العدد.

 

                                               انفجار محتمل.

وأشار الأسير توفيق أبو نعيم أحد عمداء الأسرى الفلسطينيين بأن هناك انتهاكات غير مسبوقة وغير مقبولة من قبل إدارة السجن، محذراً من تداعيات هذه الممارسات التي تمس المشاعر الدينية لدى الأسرى،مؤكداً وجود انتهاكات إسرائيلية واسعة ضد الأسرى الفلسطينيين في ممارسة العبادات، وسط غليان وغضب شديد في صفوفهم على إثر ذلك، بما ينذر بحدوث "انفجار محتمل".

 

وأوضح أبو نعيم بأن إدارة السجن تصر على فرض وقت محدد لخطبة الجمعة وعلى الخطيب الالتزام به، مستطرداً:" حاولت إدارة السجون مرات عدة أن تطلع على الخطبة عبر تسليم موضوعها إليها مسبقاًً الأمر الذي رفضه الأسرى بكل قوة".

 

وبين بأن إدارة سجن "هداريم" تمنع أي خطيب جمعة يتواجد في قسم معين من إلقاء خطبته في قسم آخر، مؤكداً أنه يصادف تواجد عشرة خطباء في قسم واحد وعدم وجود خطيب في بعض الأحيان في قسم آخر،مضيفاً:"إن خطيب الجمعة يعزل ويعاقب وينقل من السجن قسراً بسبب طول خطبته ولو لدقائق أو لتناوله موضوعاً سياسياً أو اعتقالياً".

تتعامل بتباين.

وذكر بأن إدارة السجون تمنع إدخال الكتب الدينية وغير الدينية والمصاحف عبر زيارات الأهالي، وتعمل على عرقلة حركة الأسرى داخل القسم في يوم العيد حال مصادفته بيومي "الجمعة والسبت" كون الأخير عيد لليهود وتمنع الأسرى من حرية التزاور والحركة في عيدي "الفطر والأضحى" إلا بالشكل المحدود والداخلي في داخل القسم الواحد.

 

وأضاف:"الإدارة تمنع توزيع الطعام في مواعيده بما يتناسب مع المواقيت في شهر رمضان المبارك ومن يطهو الطعام أسرى جنائيين يهود يأنف الأسير من تناوله من أيديهم"،موضحاً بأن إدارة السجون تتعامل بتباين مع الأسرى في القضايا الدينية وما ينطبق على سجن لا ينطبق على سجن آخر بنفس التفاصيل ولكن بمجمل القوانين التي تتعامل بموجبها الإدارة.

 

وأكد بأن الأسرى لا يطيقون قضية التدخل بالواجبات الدينية كالصلاة والقرآن والأعياد وشهر رمضان المبارك والتفتيش العاري الذي يمس بكرامة الأسير واعتقاده الديني وفى خطبة الجمعة وقضايا حساسة أخرى.

 

يذكر بأن أكثر من 11 ألف أسير فلسطيني يعانون من انتهاكات إدارة السجون المستمرة والمتمثلة في منعهم من التواصل مع أهلهم وذويهم وحرمانهم من أداء واجباتهم ،إضافة إلى  سياسة التنكيل والتعذيب بأنواعه المتبعة ضدهم.

 

اخبار ذات صلة