قائمة الموقع

حملة صهيونية لإفشال المصالحة الفلسطينية

2011-03-19T07:26:00+02:00

الناصرة ـ الرسالة نت

كشف النقاب عن أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يقوم في الأيام الأخيرة بإجراء اتصالات مع عدة أطراف دولية لإفشال تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبريّة أنّ نتنياهو يجري اتصالات مع الإدارة الأمريكية والدول المؤثرة في الاتحاد الأوروبي للضغط على رئيس السلطة المنتهية ولايته، محمود عباس، وثنيه عما أعلنه بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي أدلى بهذه الأقوال في حديث صحافي مع قناة التلفزة الأمريكية (CNN)، مضيفا إن تشكيل حكومة وحدة فلسطينية ستضر بما أسماها العملية السلمية وأنه يعارض بشدة مبادرة عباس في هذا الشأن، أي حكومة وحدة وطنيّة مع حماس.

ونقلت "هآرتس" عن مصادر وصفتها بالرفيعة في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيليّ واثنين من مستشاريه، المحامي اسحق مولكو ورون درومير، قولها إنّه على اتصال بالإدارة الأمريكية وأطراف أوروبية أخرى للضغط على عباس، وأن نتنياهو يعتزم طرح الموضوع في محادثاته في الأيام القريبة مع زعماء أجانب، على حد تعبير المصادر، التي أضافت أنّه في هذه الظروف تطالب (إسرائيل) المجتمع الدولي بأن يوضح للفلسطينيين بأنّ ضمّ حماس إلى الحكومة الجديدة معناه أنّ السلطة ليست معنيّة بالمفاوضات السلميّة مع الدولة العبرية.

وساقت الصحيفة قائلةً إنّ المصادر رفضت تحديد الرد الإسرائيلي المتوقع على تشكيل حكومة وحدة فلسطينية، وإن كانت ستفرض عليها عقوبات وتوقف التنسيق الأمني معها.

وقال مصدر مقرب من نتنياهو إن عملنا بالأساس سيكون على المستوى الدبلوماسي، نطالب المجتمع الدولي أن يوضح للفلسطينيين أن تشكيل حكومة وحدة مع حماس، هو دليل على عدم الرغبة في استمرار عملية السلام، كما قالت المصادر.

وحمل نتنياهو بشدة على السلطة الفلسطينيّة قائلاً إنّها تعمل الآن على المصالحة مع حماس وإدخالها في الحكومة الجديدة، وهي الحركة التي تعمل بكل ما أوتيت من قوة من أجل القضاء على الدولة العبريّة.

وشبّه نتنياهو حماس بـ"تنظيم القاعدة" متسائلاً: "هل يمكن التوصل لاتفاق سلام مع القاعدة، طبعا، لا".

 

اخبار ذات صلة