تهميش قطاع الناشئين.. أسباب وحلول!

 غزة – احمد العشي

لا زال قطاع الناشئين في الأراضي الفلسطينية يعاني من اهمال كبير رغم أهميته الكبيرة للأندية الغزية، نظرا لأنه الممول الرئيسي لها بالطاقات البشرية مستقبلا، فإلى متى يستمر اهمال هذه الفئة والتي تعتبر مستقبل الرياضة الفلسطينية؟ وماهي الحلول لمعالجة هذه الظاهرة؟

"الرسالة نت" ناقشت هذا الأمر مع المختصين واعدت التقرير التالي..

تهميش

المدير الفني لنادي هلال غزة محمود زقوت يؤكد أن قطاعات الناشئين في غزة مغيبة تماما عن الساحة الكروية، نظراً لقلة الموارد المادية.

وقال:" هذا التهميش يؤدي الى تراجع مستوى الناشئين وافتقارهم للابداع والتمييز، وبالتالي يصعب الزج بهم ضمن صفوف الفريق الأول في الاندية عامة لقلة خبرتهم، معتبرا ان الزج بهم سيعود على النادي بالسلب و ليس بالإيجاب.

بينما وصف نعيم سلامة المدير الفني لنادي الصداقة الرياضي، مستقبل تلك الفئات بالمظلم، قائلاً:" مستقبل الناشئين مظلم لأسباب عديدة اهمها قلة الاهتمام بهم ، وعدم وجود منتخبات لها ، اضافة الى تعيين مدربين غير مؤهلين لتدريبهم مما ينعكس بالسلب على  مستواهم".

اما عماد هاشم المدير الفني لغزة الرياضي، فارجع اسباب تهميش فئات الناشئين إلى قلة البطولات الخاصة بهم.

واتفق الاعلامي والمحلل الرياضي خالد ابو زاهر الاعلامي، مع المدربين في ان تلك القطاعات مغيبة تماما عن الساحة، لاقتصار الانشطة الرياضية على بعض الفئات العمرية فقط، وغياب البطولات الخاصة بهم".

حلول

وحول الخطط للرقي بهذه الفئة، ذكر زقوت بان ناديه وضع خطة من اجل تطوير مهارات الناشئين للاستعانة بهم في المراحل القادمة .

في حين اقترح هاشم على الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اقامة مسابقات مستمرة للناشئين، لان التنافس هو الذي يخلق ويفجر طاقاتهم الابداعية.

واتفق سلامة مع هاشم في طرحه، واضاف عليه:" مطلوب من الاتحاد ايضا تشكيل منتخبات للناشئين لتمثيل فلسطين في المحافل الدولية، وتعيين مدربين اكفاء لكي يخرجوا جيلا رياضيا متميزا".

وفي هذا السياق طالب المحلل الرياضي خالد ابو زاهر، الاندية والاتحاد بتنظيم البطولات لإزالة الركام والغبار عن تلك الشريحة المهمة.

مبررات الاتحاد

اما عن موقف اتحاد الكرة، فذكر جمال ابو حشيش الناطق الاعلامي باسم الاتحاد، ان قطاع الناشئين مهم جدا، ولكن الضغط الكبير الواقع على عاتق الاتحاد حال دون اقامة العديد من البطولات الخاصة بهم.

واختتم بالقول:" هناك اقتراحات عدة لتنشيط فعاليات تلك القطاعات كإنشاء دوري خاص بهم لاختيار افراد المنتخب الذي سيمثل فلسطين على المستوى العربي و الدولي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البث المباشر