قائمة الموقع

لقاء مرتقب بين نتنياهو ووزير الخارجية السعودي

2011-03-25T07:57:00+02:00

القدس المحتلة – الرسالة نت

ذكرت مصادر إسرائيلية أن الرئيس الروسي "مدييف" يحاول ترتيب لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل المتواجدين في موسكو حاليا.

ونقل موقع "تيك ديبكا" المقرب من الدوائر الأمنية في الدولة العبرية أن زيارة نتنياهو إلى موسكو ستمدد ليوم واحد من أجل إجراء اللقاء والذي في حال تعذره سيتم بين نتنياهو ووفده الأمني والأمير مقرن بن عبد لعزيز رئيس المخابرات السعودية المرافق لوزير الخارجية السعودي.

وأوضحت المصادر أن الأمير "مقرن" سبق له أن قابل مسؤولين إسرائيليين عدة مرات سابقا، منوهة إلى أن الموضوع الرئيسي على بساط البحث سيكون موضوع الثورات العربية ومواجهة إيران والتعاون الاستخباري بين البلدين.

وحسب المصادر الأمنية فان السعودية و(تل أبيب) تشعران بغضب من الموقف الأمريكي المساند  للثورات العربية وبالذات في ليبيا وتشاركهما موسكو هذا الموقف ما جعل أرضية مشتركة للعمل سويا برؤية أخرى منوهة إلى أن زيارة نتنياهو لموسكو المعترضة على التدخل الأمريكي بليبيا تأتي في هذا السياق .

وقالت المصادر إن (إسرائيل) تشعر بقلق من تصاعد الأوضاع بغزة، وأن حركة حماس تحاول أن تتخلص من مشاكلها لداخلية مع الجمهور وفي نفس الوقت إنقاذ النظام لسوري عبر فتح معركة مع إسرائيل للفت الأنظار عما يحدث من تحركات شعبية ضد حكم الرئيس بشار الأسد.

وتعتقد المصادر أن خوفا مشتركا لدى مسؤولين سعوديين وإسرائيليين من سيطرة إيران على الانتفاضات في العالم العربي وبالذات في مصر مستقبلا، مشيرة إلى أن استمرار التوترات في العالم العربي سيشد الانتباه عن الموضوع النووي الإيراني.

وقالت إن تعاونا استخباريا سعوديا إسرائيليا تواصل في السنوات الماضية وبالذات في الملف النووي الإيراني حيث تم تبادل المعلومات بين البلدين.

اخبار ذات صلة